عمليات نصب واحتيال في زمن كورونا.. إحذروها

مع تفشّي جائحة COVID-19، تفشّت أيضاً العديد من الكوارث الأخلاقية، ما اضطر السلطات المحلية في العديد من المقاطعات، إلى توجيه النصح للمجتمع عبر الشرطة بأن يكون أفراده متيقظين لعدّة أنواع من عمليات الاحتيال التي قد تحدث.

وتعقيباً لتوضيح بعض عمليات الاحتيال التي تحقق فيها شرطة أوتاوا، قالت الرقيب في الشرطة شانتال أرسينو: “نظراً لأنّنا نقضي المزيد من الوقت في المنزل، والمزيد من الوقت على الإنترنت، وربما نكون أكثر عزلة بسبب التباعد الاجتماعي، فهناك محتالون يسعون إلى الاعتداء علينا”.

وأضافت: “هناك ارتفاع كبير في عمليات الاحتيال والنصب الجديدة بسبب الجائحة، لقد كان الأمر صعباً للغاية بالنسبة إلى بعض الأشخاص. فقد الكثير من الأشخاص وظائفهم، ووجدوا أنفسهم في المنزل، ونحن على الإنترنت أكثر من أي وقت مضى.”

وإذ لفتت إلى أنّ “القاعدة الأولى لتجنب الاحتيال هي عدم إرسال الأموال أبدًا إلى شخص غريب”، أكدت أنّه “إذا لم تكن قد قابلت هذا الشخص، بغض النظر عن العواقب، فلا يجب عليك إرسال الأموال”.

وتابعت: “القاعدة الثانية: إذا بدا الأمر جيداً لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك. عليك حقاً طرح هذه الأسئلة. هل هذه صفقة رائعة تجعلك تريد الحصول عليها بسرعة حقًا؟ ثم تحتاج إلى الإبطاء قليلاً والتفكير في سبب كون هذا أمراً رائعاً”.

وفي ما يلي بعض عمليات الاحتيال، التي كشفت الرقيب أرسينو عن أنها استهدفت أشخاصاً في المجتمع، وما يمكن أن تفعله أنت والشرطة حيال الوضع.

الاحتيال العاطفي

يستخدم محتالو الرومانسية وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع المواعدة عبر الإنترنت للتظاهر بأنهم ليسوا كذلك، في مسعى لكسب ثقة الضحية ثم يبدأون في طلب المال.

احتيال الحيوانات الأليفة

أصبح استغلال الجراء للنصب أمراً شائعاً في الأشهر الأخيرة، وذلك نتيجة لزيادة عدد الأشخاص الذين يقضون وقتاً أطول في المنزل أثناء الوباء، فيتزايد الاهتمام بالحيوانات الأليفة، وهو ما يفتح الباب واسعاً أمام عمليات النصب.

احتيال الإيجار

تتضمّن عمليات احتيال التأجير قيام محتالين بإدراج عقارات إما غير موجودة أو تم تأجيرها بالفعل لشخص ما ثم المطالبة بإيجار الشهر الأول والأخير من الضحية دون السماح لهم برؤية العقار.

احتيال فيروسات الكمبيوتر

نظراً إلى أنّ العديد من الأشخاص يقضون وقتاً أطول على الإنترنت، سيحاول المحتالون استخدام الخوف من فيروسات الكمبيوتر أو البرامج الضارّة لإقناعنا بالدفع مقابل خدمة تتعهد بتصحيح المشكلات المزعومة في جهازنا.

احتيال التوظيف

بعدما فقد الكثير من الناس وظائفهم بسبب الوباء، يجب أن نكون حذرين من عروض العمل غير المرغوب فيها التي تبدو جيدة إذا كانت صحيحة.

نصائح للحماية

إلى ذلك، وبما أن جائحة COVID-19 تُبقي الناس معزولين، وخاصة كبار السن الذين هم أكثر عرضة لخطر المرض، فإنّه من المهم إجراء محادثات مع أحباءهم الذين قد يكونون أهدافاً للاحتيال.

أولاً علينا محادثة كبار وضغار السن لأنهم بالتأكيد أكثر عرضة للخطر.

أما إذا كنّا ضحية لعملية احتيال ولم نخسر أي أموال، فيمكن الإبلاغ عن ذلك من خلال مركز مكافحة الاحتيال الكندي عبر الإنترنت أو على الرقم 1-888-495-8501 لتقديم تقرير لأغراض إحصائية.

ولمنع المزيد من الخسارة في الأموال، تدعو الشرطة إلى:

  • إلغاء بطاقات الائتمان وإخطار البنك الذي يتم التعامل معه بالنشاط الاحتيالي.
  • تجاهل أي اتصالات مشبوهة.
  • الاحتفاظ بجميع الوثائق حتى يطلبها المحقق.

The post عمليات نصب واحتيال في زمن كورونا.. إحذروها appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

أفضل صفقات أمازون

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 912 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع