“علينا التدخل”.. ترودو يؤيد الطعن على قانون الرموز الدينية.. وكتلة كيبيك ترد: اهتم بشؤونك الخاصة

اخبار كندا – أيّد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو الطعن على قرار محكمة كيبيك بشأن قانون Bill 21، وهو قانون العلمانية المثير للجدل في كيبيك، والذي يحظر على الموظفين ارتداء الرموز الدينية في العمل.
وقال ترودو لخصومه السياسيين خلال إحدى المناظرات: “يجب على الحكومة الفيدرالية التدخل في هذا الأمر، لأنه من واجبها حماية حقوق الأقليات، إلى جانب حماية حقوق اللغات”.
وقد أكد دانييل بيلاند، مدير معهد ماكجيل للدراسات الكندية أن رئيس الوزراء فرانسوا ليغو يتمتع بشعبية كبيرة، وأنه يجب على ترودو أن يكون أكثر حرصاً في هذه القضية من منافسيه.
وقال إيف فرانسوا بلانشيت زعيم كتلة كيبيك: “مع كامل احترامي وأدبي، أريد أن أقول لجاستن ترودو اهتم بشؤونك الخاصة، كيبيك تعرف ما هو الأفضل لكيبيك”.
وقد أكد جاغميت سينغ في بيانٍ له أنه ضد هذا القانون وأنه سيتابع هذا الموضوع.
ووافقت المحكمة العليا في كيبيك يوم الثلاثاء على معظم أجزاء القانون 21 ، مع إعفاء المعلمين في مدارس اللغة الإنجليزية وأعضاء الجمعية الوطنية من تطبيقه.
وتخطط كيبيك لاستئناف الحكم وذلك لأن حكومة المقاطعة غير راضية عن القرار.
وقد حذر وزير العدل سيمون جولين من أن قرار استثناء المدارس الإنجليزية من القانون قد يهدد بتقسيم كيبيك على أسس لغوية وخلق فئتين من الناس في المقاطعة.
ويذكر أن العديد من الأشخاص قد تظاهروا أمام مكتب ليغو في مونتريال يوم الثلاثاء معبرين عن رفضهم لهذا القرار.
اقرأ أيضاً:ترودو: يبحث المسؤولون بحذر في تحديث قيود السفر في كندا
جاستن ترودو يتواصل مع قادة ثلاث مقاطعات لإنقاذ أونتاريو

The post “علينا التدخل”.. ترودو يؤيد الطعن على قانون الرموز الدينية.. وكتلة كيبيك ترد: اهتم بشؤونك الخاصة appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner