على عكس التوصيات …كيبيك تؤخر الجرعة الثانية من اللقاح 90 يوماً

قال مسؤولو الصحة العامة في كيبيك يوم الخميس إن المستشارين الإقليميين أوصوا بجدول تطعيم مطول لـ COVID-19 يصل إلى 90 يومًا بين الجرعة الأولى والثانية – أكثر من ضعف ما أوصت به لجنة استشارية وطنية في اليوم السابق.

و قال وزير الصحة كريستيان دوبي في مؤتمر صحفي يوم الخميس  ” هذه هي أفضل استراتيجية” .

وأعلنت كيبيك في أواخر كانون الأول (ديسمبر) أنها ستؤجل الجرعات الثانية أو “الجرعات المعززة” من اللقاح ، لكن المقاطعة لم تحدد حتى يوم الخميس نوع التأخير الذي كانت تفكر فيه.

يقول المسؤولون الإقليميون الآن إن الجرعة الثانية يجب أن تأتي بين 42 و 90 يومًا بعد الجرعة الأولى.
وقال مسؤولو الصحة إن مثل هذا الجدول سيسمح للمقاطعة بإعطاء اللقاح لمزيد من الأشخاص الذين سيتعين عليهم انتظار جرعتهم الأولى.

اشتراكات التلفزيون العربي

التأخير لمدة 90 يومًا أطول بكثير مما أوصت به شركة فايزر ((21 يومًا للقاح و 28يوماً للقاح ” موديرنا ” .

و قالت كريستينا أنتونيو ، مديرة الشؤون المختصة بشركة Pfizer Canada ، إن الشركة لم تقم بتقييم سلامة وفعالية لقاحها في جداول الجرعات البديلة.

وأضافت ” “أظهرت البيانات المأخوذة من دراسة المرحلة 3 أنه على الرغم من أن الحماية الجزئية من اللقاح تبدأ على ما يبدو في وقت مبكر بعد 12 يومًا من الجرعة الأولى ، إلا أن هناك حاجة إلى جرعتين من اللقاح لتوفير أقصى حماية ضد المرض ، وفعالية اللقاح 95 ٪،”.

كيبيك” التوسيع استنادًا إلى الخبرة وليس البيانات

لماذا تتحدث كيبيك عن 90 يومًا؟

قال مستشار وزارة الصحة الدكتور ريتشارد ماسيه إن خبراء كيبيك يعتقدون أنه من المحتمل أن تستمر المناعة لأكثر من 42 يومًا ، كما أوصت به اللجنة الاستشارية الكندية ، لكن التجارب السريرية لم تمتد إلى ما بعد ذلك.

وبدلاً من ذلك ، فإن ما يعتمدون عليه هو الخبرة السابقة مع لقاحات أخرى. “ما لدينا هو الخبرة في العمل مع العديد من اللقاحات ،” قال ماسيه.

وأضاف ” إن المناعة ليست شيئًا مثل قيد التشغيل أو إيقاف التشغيل.”

بينما قالت وزارة الصحة في كيبيك إن جرعة واحدة يمكن أن توفر ما يصل إلى حوالي 90 في المائة من الفعالية ضد الفيروس ، تقول شركة فايزر إن جرعة واحدة فقط فعالة بنسبة 52.4 في المائة .

وقال ماسي للصحفيين إن التناقض يأتي من تحليل مختلف وأكثر تحديدًا لبيانات تجربة فايزر.

وأشار إلى إن شركة فايزر ، عند دراستها لهذه المشكلة ، كانت تشمل الأشخاص الذين حصلوا على جرعتهم الأولى ولكن لم يكن لديهم الوقت لبناء المناعة.

وأوضح ماسي: “يستغرق الحصول على مناعة من 12 إلى 14 يومًا. إذا أحصيت الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض بعد يومين أو ثلاثة أو خمسة أيام من تلقي اللقاح ، فهذا ليس فشلًا في التطعيم لأن المناعة لم يتم بناؤها ” .

الخطوات التالية لتلقيح كيبيك

مع إعطاء حوالي 65 في المائة من سكان CHSLD بالفعل جرعة أولى ، قال دوبي إن كيبيك ستبدأ في تطعيم سكان منازل كبار السن الخاصة (RPAs) في 25 يناير.

وقال إنه مع الجدول الزمني المطول بين الجرعتين الأولى والثانية ، يمكن للمقاطعة أيضًا التفكير في تلقيح كبار السن بشكل أسرع.

مع وصول شحنات لقاحات جديدة إلى المقاطعة هذا الأسبوع ، قال دوبي إنه تم الآن تلقيح 115000 شخص.

في المجموع ، تلقت المقاطعة 162000 جرعة حتى الآن

و لفت دوبي إلى أن كيبيك في طريقها لزيادة هذا المجموع إلى 250.000 في فبراير.

مواضيع متصلة :

The post على عكس التوصيات …كيبيك تؤخر الجرعة الثانية من اللقاح 90 يوماً appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1922 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع