عقار كندي مضاد لكورونا لايزال على رفوف المستشفيات لعدم وضع خطة لاستخدامه

اخبار كندا- يوجد عقار كندي مُصنع لعلاج المصابين بكورونا  على رفوف المستشفيات والصيدليات وسط الموجة الثالثة من الوباء في البلاد ولا يُستخدم وذلك لأن الأطباء يقولون إن خطة كيفية إدارة الدواء لم توضع بعد.
قال خبير الأمراض المعدية الدكتور ديبالي كوما: “إنه أمر محبط للغاية في الواقع أن لدينا علاج متاح لنا ولا يمكننا استخدامه في الواقع”.
هذا الدواء هو Bamlanivimab وهو عبارة عن جسم مضاد أحادي النسيلة موجه ضد البروتين الشائك لـ SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19، طورته شركة AbCellera Biologics  في فانكوفر، وهو يعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروس.
ووفقاً لهيئة الصحة الكندية ، قد يمنع دواء Bamlanivimab الأعراض من أن تصبح أسوأ ويقلل حالات الدخول إلى المستشفى، ويمكن استخدامه، في مرافق الرعاية الصحية مثل المستشفيات، حيث يُعطى عن طريق الحقن في أوردة المرضى.

اقرأ أيضاً: صحة كندا: يمكن رفع القيود هذا الصيف

وعلى الرغم من أن هيئة الصحة الكندية اشترت 26 ألف جرعة من هذا العلاج مقابل 40 مليون دولار ووزعتها على المقاطعات، إلا أنه لم يُستخدم بعد.
تجدر الإشارة إلى أن العديد من البلدان تستخدم هذا الدواء لمساعدتها في إبقاء مرضى كورونا خارج المستشفيات ولتقليل عدد الوفيات.
قال كارل هانسن، الرئيس التنفيذي لشركة AbCellera Biologics ، لقناة CTV National News إنه من “المفجع” عدم  استخدام العقار في كندا.
وأضاف: “نحن فخورون بأننا ساهمنا في إيجاد عقار يساعد الكثير من الناس حول العالم، ولكن كنا لنفخر أيضاً لو أن كندا استخدمت هذا العقار في مجتمعاتنا”.
وقال هانسن إن الحكومة لم تصدر خطة حول كيفية إدارة العلاج، مما دفع الأطباء إلى تركه على الرفوف، مما يعني أن السبب هو فشل النظام ويجب تصويب هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن.
ومن جانبه قال ماثيو ميلر، الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء الحيوية والعلوم الطبية الحيوية في جامعة ماكماستر في هاميلتون إن المشكلة الرئيسية في العلاج تكمن في هي صعوبة تقديمه، حيث إنه يُعطى عن طريق الوريد ويجب إعطاءه في المستشفى بعد حوالي 10 أيام من ظهور الأعراض.

اقرأ أيضاً:

اشتراكات التلفزيون العربي

بيانات النمذجة: السلالات الجديدة تمثل نصف إصابات كورونا في كندا

The post عقار كندي مضاد لكورونا لايزال على رفوف المستشفيات لعدم وضع خطة لاستخدامه appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع