شركة ” فايزر” ترفض خطّة كيبيك تأخير إعطاء جرعة اللقاح الثانية بعد أربعة أشهر من الجرعة الأولى

رفضت شركة Pfizer Canada التوقيع على خطّة كيبيك للانتظار أربعة أشهر قبل إعطاء الجرعة الثانية من لقاح الشركة ضد COVID-19.

وقد أعلنت المقاطعة يوم الأربعاء أنها ستغير جدول الجرعات الخاص بها، من ثلاثة إلى أربعة أشهر ، لأنها تريد تلقيح أكبر عدد من الناس في أسرع وقت ممكن.

و قال وزير الصحة كريستيان دوبي إن الشهر الإضافي سيسمح ل250 ألف شخص في الفئة العمرية 60-65 بتلقي جرعتهم الأولى في كيبيك.

كما برّر الوزير قرار تأخير الوقت بين الجرعة الأولى والثانية من ” خلال الاسترشاد بتوصيات جديدة للصحة العامة و تطوّر المعرفة العلمية” .

لكن وعلى الرغم من ذلك، فقد قال متحدث باسم Pfizer Canada إنهم لم يقيّموا سلامة وفعالية لقاحهم ضمن جداول جرعات مختلفة، لأن معظم المشاركين تلقوا الجرعة الثانية بعد 21 يوماً من الجرعة الأولى.

وكانت وافقت وزارة الصحة الكندية على اللقاح بناءاً على جدول مكّون من جرعتين ، بفاصل 21 يوماً.

وقالت Christina Antoniou، وهي مديرة شؤون الشركة ، في رسالةٍ لها عبر البريد الإلكتروني: “على الرغم من أن الحماية الجزئية التي يوفرها اللقاح تبدأ بعد 12 يوماً من تلقي الجرعة الأولى ، إلا أن تلقي جرعتين من اللقاح أمر ضروري لتوفير أقصى حماية ضد المرض، بفعالية تصل إلى 95٪”

و يمكن للسلطات الصحية تغيير الفترة التي تفصل بين الجرعات مع تطور الوباء ، لكن الشركة تؤكد عدم وجود بيانات تثبت أن الحماية التي توفرها الجرعة الأولى تستمر بعد 21 يوماً.

وقد تعرضت كيبيك في البداية لانتقادات بسبب انحرافها عن الجداول التي حددتها شركات اللقاحات ، إلا أن مقاطعتي بريتيش كولومبيا و أونتاريو أعلنا مؤخراً أنهما يؤجلان الجرعة الثانية من أجل تسريع عملية طرح اللقاح.

كما أظهرت الدراسات الحديثة القادمة من إسرائيل والمملكة المتحدة أن تلقي جرعة واحدة من لقاح Pfizer-BioNTech  قد قلّل من عدوى COVID-19 بشكل كبير.

The post شركة ” فايزر” ترفض خطّة كيبيك تأخير إعطاء جرعة اللقاح الثانية بعد أربعة أشهر من الجرعة الأولى appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner