سياسيو كيبيك يريدون الحصول على رمز تعبيري Emoji خاص لعلم ” أمة كيبيك “

إذا كان بإمكان دول مثل بورتوريكو واسكتلندا وضع أعلامها كرمز تعبيري ، فلماذا لا تكون كيبيك كذلك؟

فقد بدأ السياسيون في الجمعية الوطنية يوم الأربعاء حملة لإضافة علم كيبيك إلى بنك الرموز التعبيرية في جميع أنحاء العالم المتاح لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

و تبنى المجلس التشريعي في كيبيك بالإجماع اقتراحاً لمتابعة إنشاء رمز تعبيري ” إيموجي ” لعلم المقاطعة.

قدم عضو حزب Parti Québécois باسكال بيروبي الاقتراح غير الملزم الأربعاء في المجلس التشريعي ، بدعم من أعضاء من الأحزاب الأخرى.

وأشار بيروبي إلى أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يمكنهم بالفعل استخدام عدد من الرموز التعبيرية للعلم في رسائلهم مثلما تفعل دول غير مستقلة مثل اسكتلندا.

بدوره قال زعيم الحزب بول سان بيير بلاموندون في تغريدة على تويتر إن الحصول على رمز تعبيري لعلم كيبيك سيكون “لفتة صغيرة ذات رمزية كبيرة ؛ الحق في التعبير عن فخرنا “.

وأضاف بلاموندون للصحفيين وهو في طريقه إلى المجلس التشريعي يوم الأربعاء: “ليس من الطبيعي أن تضع أسكتلندا ودول أخرى ليست دولاً أعلامها على المنصات الرقمية وكيبيك ليست كذلك” .

وتم دعوة الحكومة إلى طلب رمز تعبيري “في أقرب وقت ممكن” من اتحاد Unicode ، وهي منظمة غير ربحية تضع معايير دولية لتبادل البيانات النصية.

يشمل أعضاء المنظمة شركات التكنولوجيا الكبرى في العالم ، بما في ذلك Facebook و Google و Apple و Microsoft.

حظي الاقتراح بتأييد جميع الأحزاب الأربعة في الجمعية الوطنية ، وتم تمريره دون مناقشة.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قدمت حكومة تحالف المستقبل في كيبيك تشريعات تقترح ، إلى جانب تعزيز الحماية باللغة الفرنسية ، تعديل الدستور من جانب واحد ليشمل الاعتراف بأن سكان كيبيك يشكلون أمّة.

ليس من الواضح في الوقت الحالي أي من المبادرتين اللتين تؤكدان على ” أمة كيبيك ” تتمتع بفرصة أكبر للنجاح.

على الرغم من أن القادة الفيدراليين أشاروا إلى أنهم منفتحون على التعديلات التي طلبتها حكومة كيبيك ، إلا أن بعض الباحثين الدستوريين لديهم تحفظات حول ما إذا كان ذلك ممكناً قانونياً دون موافقة أوتاوا أو المقاطعات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

The post سياسيو كيبيك يريدون الحصول على رمز تعبيري Emoji خاص لعلم ” أمة كيبيك “ appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner