رغم تقدم ماكرون.. خبير بارز: الجائحة والحرب يجعلان نتيجة انتخابات فرنسا غير متوقعة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية فإن معظم استطلاعات الرأي تشير إلى الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون يتجه لفترة رئاسية ثانية.

رغم ذلك، فإن “دومينيك رينيه” وهو عالم سياسي فرنسي بارز حذر الناخبين من اعتبار الانتخابات الرئاسية محسومة لصالح ماكرون، معتبرا أن أي شيء يمكن أن يحدث قبل الجولة الأولى في 10 أبريل/ نيسان المقبل.

وأشار “رينيه” رئيس مركز أبحاث (Fondapol) ذو النفوذ، إلى أنه من الخطر على الناخبين إلا يذهبوا للتصويت لمجرد أن استطلاعات الرأي ترجح فوز ماكرون.

وقال في تصريحات صحافية قبل أيام، إن “الجمع بين جائحة فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا جعل الانتخابات غير متوقعة”، منوها إلى أنه” حتى الخبراء في تحليل أنماط التصويت لا يستطيعون التكهن بالنتيجة بشكل موثوق”.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأضاف الأستاذ في جامعة “ساينس بو” المرموقة في باريس للصحفيين الأجانب :”هذه ليست انتخابات مثل أي انتخابات أخرى ولا أستطيع أن أرى بأي شكل من الأشكال أن النتيجة مؤكدة. يمكننا أن نقول شيئا اليوم وغدا قد يكون مختلفا. لا يمكننا التأكد من أي شيء”.

ولغاية الآن يتمتع ماكرون بدعم استطلاعي ويُعزى إلى حد كبير إلى دوره كوسيط عالمي لموسكو وكييف، بحسب ما تؤكده تقاير صحافية فرنسية وغربية.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجراه معهد “إيبسوس” ومؤسسة “سوبرا-ستيريا” لصالح قناة “فرانس إنفو” وصحيفة “لو باريزيان” صدرت نتائجه أمس السبت، أن ماكرون يمكن أن يفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية الشهر المقبل بتأييد 29% بانخفاض 0.5 نقطة عن استطلاع سابق.

اقرأ أيضا: لوبان : إذا خسرت انتخابات الرئاسة الفرنسية لن أترشح مجددا

واحتلت مرشحة حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف مارين لوبان المرتبة الثانية بنسبة 18.5 % بانخفاض كذلك نصف نقطة عن استطلاع اليوم السابق. كما أظهر الاستطلاع أن ماكرون يمكن أن يفوز على لوبان بنسبة 58% مقابل 42% للوبان في الجولة الثانية.

وصعد المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلينشون إلى المركز الثالث بنسبة 13%، وخلفه المرشحة اليمينية فاليري بيكريس بنسبة 12%، بينما تراجع المرشح الأكثر طرفا والمثير للجدل إريك زمور للمركز الخامس بنسبة 10%.

وجاء يانيك جادوت من حزب الخضر سادسا بنسبة 5%، وبعده مزارع الأغنام جان لاسال سابعا بنسبة 3%، وفابيان روسيل من الحزب الشيوعي في المركز الثامن بنسبة 4%، بينما حلت المرشحة الاشتراكية عمدة باريس آن هيدالغو في المركز التاسع بنسبة 2%.

The post رغم تقدم ماكرون.. خبير بارز: الجائحة والحرب يجعلان نتيجة انتخابات فرنسا غير متوقعة appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع