رئيس الوزراء قلق أيضاً على اللغة الفرنسية في كيبيك

سُئل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن رأيه بالقوانين الخاصة باللغة الفرنسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقد لمح إلى أن الحكومة تدرس منح اللغة الفرنسية بعض الحماية القانونية الإضافية للغة الفرنسية داخل كيبيك .

 وقد أوضح ترودو أنه يتفق تماماً مع سكان كيبيك الذين يشعرون بالقلق من تراجع دور اللغة الفرنسية في مقاطعتهم.

 يذكر أن مشروع القانون 101 المزمع تقديمه يهتم بحماية وتعزيز اللغة الفرنسية كلغة أساسية في كيبيك بما في ذلك إزالة لافتات الشوارع الإنجليزية، بالإضافة إلى إجبار العديد من شركات كيبيك على استخدام اللغة الفرنسية في عملهم اليومي.

لكن على المستوى الفيدرالي، يوجد قانون اللغات الرسمية وهو التشريع الذي يهدف إلى ضمان الخدمات الفيدرالية ثنائية اللغة في جميع أنحاء كندا.

اشتراكات التلفزيون العربي

 وقال المحامي Michael Bergman ، وهو أحد كبار الخبراء في قانون اللغات في كيبيك، أن القانون الحالي لا يعطي أولوية للغة على لغة أخرى، كما أنه ينطبق على البلد بأكمله وليس فقط على كيبيك.

وأضاف أن هذه ليست المرة الأولى التي تطرح فيها حكومة ترودو فكرة أن الفرنسيين قد يحتاجون إلى بعض الدعم الفيدرالي داخل كيبيك .

 لكن الإحصائيات المتعلقة باستخدام اللغة الفرنسية والتي أثارت قلق الكثيرين ليست واضحة على الإطلاق على الرغم من أن نسبة الأشخاص الذين يتحدثون الفرنسية كلغة أم قد انخفضت،

لكن هذا  الأمر ينطبق أيضاً على اللغة الإنجليزية، ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة الهجرة وارتفاع أعداد المهاجرين اللذين يتكلمون لغات غير الأنكليزية أو الفرنسية، ما يعني أن المتغير الحقيقي هو التركيبة السكانية للمقاطعة.

مواضيع مرتبطة :

The post رئيس الوزراء قلق أيضاً على اللغة الفرنسية في كيبيك appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1907 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع