دعوات في كيبيك للسماح للأطفال الأوكرانيين بالالتحاق بالمدارس الإنجليزية.. ولوغو يعلق

اخبار كندا – تطلب جمعية كيبيك التي تمثل المدارس الإنجليزية من حكومة المقاطعة النظر في السماح لبعض الأطفال اللاجئين الأوكرانيين بالالتحاق بالمدارس العامة الإنجليزية لأسباب إنسانية.
حيث أصدرت جمعية مجالس المدارس الإنجليزية في كيبيك (QESBA) بياناً صحفياً اليوم الثلاثاء، قالت فيه إنها تأمل أن تنظر الحكومة في منح إعفاءات لبعض الأوكرانيين الذين يصلون إلى كيبيك، والسماح لهم بالالتحاق بالمدارس العامة الإنجليزية.
وقال دان لامورو، رئيس QESBA، في البيان: “بعض هؤلاء الأطفال يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية بلا شك وقد اجتازوا الكثير من الاختبارات بالفعل”.
كما أشار إلى أن مؤسسي ميثاق اللغة الفرنسية في كيبيك، رينيه ليفيسك وكاميل لورين، أكدا أن الميثاق سيشمل بنداً إنسانياً للتعليم في النظام الإنجليزي.
من جهته، قال رئيس حكومة كيبيك فرانسوا لوغو إنه منفتح على الفكرة كحل مؤقت.
وأضاف: “قد يكون لدينا وضع مؤقت حيث يمكننا مساعدتهم بهذه الطريقة، ويجب بالطبع على الأطفال القادمين إلى كيبيك الذهاب إلى المدرسة الفرنسية، لكن في الفترة الانتقالية، بالطبع سنستوعبهم”.
من المتوقع أن يبدأ اللاجئون الأوكرانيون، ومعظمهم من النساء والأطفال، الوصول إلى كيبيك قريباً مع استمرار روسيا في هجومها المستمر منذ أسابيع على وطنهم.
وقالت كيبيك الأسبوع الماضي إنه لا يوجد حد لعدد اللاجئين الأوكرانيين الذين يمكن الترحيب بهم في المقاطعة.
لذلك قال راسل كوبمان، المدير التنفيذي لـ QESBA، إنه بالنظر إلى هذا البيان، “أصبح واجباً إنسانياً وأخلاقياً على مجالس إدارة المدارس الإنجليزية أن تشير لحكومة كيبيك إلى أنها على استعداد للقيام بدورها”.
لكن أكد كوبمان أن القرار يظل بالكامل في أيدي حكومة كيبيك.
جدير بالذكر أنه بموجب قانون اللغة في كيبيك رقم 101، يجب على الأطفال من الدول الأجنبية الالتحاق بالمدارس العامة الفرنسية، إلا في ظروف خاصة جداً، وقد تعني الأسس الإنسانية استثناءً في هذه الحالة.
اقرأ أيضاً: إليك ما قاله الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمام البرلمان الكندي اليوم
سلطات كيبيك: بدءا من الأربعاء يمكن للسكان إزالة الإطارات الشتوية لكن ننصحهم بالانتظار لهذه الأسباب

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع