دراسة الطب في المانيا.. الشروط والمتطلبات ورسوم الدراسة بأفضل الجامعات الألمانية

دراسة الطب في المانيا هي وجهة للكثير من الطلاب الدوليين غير الناطقين باللغة الإنجليزية. إذ تشتهر الجامعات الألمانية بتقديم مستوى تعليمي عالي الجودة مع انخفاض التكاليف نوعاً ما مقارنة مع بعض الدول في أوروبا.
وفقاً لأحدث تصنيفات الجامعات في العالم، تواجدت الجامعات الألمانية البالغ عددها 32 جامعة في مراكز متقدمة وفق تصنيفات جامعة كيو إس العالمية في مجال دراسة الطب.
أهم ما يجب معرفته قبل البحث عن طرق التقدم لدراسة الطب فيها، أن برامج دراسة الطب لا تتضمن درجتي البكالوريرس والماجستير كما هو متعارف عليه. بل يخضع الطالب لبرنامج تدريبية تؤهله لممارسة المهنة لكن باللغة الألمانية.
دراسة الطب في ألمانيا
دراسة الطب في المانيا
يختلف نظام دراسة الطب في المانيا عن بقية الدول، إذ يجب على الطالب دراسة الطب في إحدى الجامعات مدة لا تقل عن 6 سنوات وثلاثة أشهر متواصلة، يحصل في نهايتها على رخصة رسمية لممارسة المهنة كطبيب في المانيا.
لمزيد من التفاصيل إليك مراحل دراسة الطب في المانيا:
مرحلة الدراسة ما قبل السريرية
هي أولى مراحل دراسة الطب، مقسمة على أربع فصول دراسية لمدة سنتين. يتعلم الطالب خلالها ركائز وأساسيات الطب والعلوم الطبيعية، ويخضع في نهايتها لامتحان medical licensing examination يؤهله الانتقال إلى المرحلة التالية.
مرحلة الدراسة السريرية
أيضا تعتبر أساس دراسة الطب في المانيا، تتضمن 6 فصول دراسية تمتد على مدى 3 سنوات. يتعلم خلالها الطالب أساسيات الطب على شكل محاضرات نظرية، ودورات عملية إضافة للتدريب العملي.
مرحلة التدريب العملي
يكتسب الطالب خلال هذه المرحلة وعلى مدى سنة كاملة خبرة عملية كبيرة، إذ يتعامل مع المرضى ويتعلم كيفية تشخيص الأمراض وطريقة العلاج أيضا. بحيث يصبح جاهزاً للعمل كطبيب في المستقبل.
الخضوع لاختبار حكومي
تكمن آخر خطوات دراسة الطب في المانيا والحصول على شهادة تخول العمل كطبيب في اجتياز اختبار موحد تشرف عليه الدولة على مستوى البلاد.
يمكن لمن ينجح بهذا الاختبار التقدم بطلب للحصول على ترخيص طبي معتمد من الدولة يسمح بموجبه ممارسة مهنة الطب.
يمكن لمن يرغب متابعة الدراسة والتخصص بأحد فروع الطب، عادة ما تستغرق سنوات الاختصاص 5 – 6 بحسب الفرع الذي اختاره الطالب. ويخضع أيضا إلى امتحان تنتهي معه هذه المرحلة.
اقرأ أيضا: تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت في ألمانيا .. هل هذا مسموح في 2022؟
متطلبات دراسة الطب في ألمانيا
لا يمكن الحصول على الموافقة لدراسة الطب في المانيا بتلك السهولة، إذ تشهد عملية القبول منافسة كبيرة بين الراغبين من مختلف دول العالم للحصول على مقاعد في كليات الطب. تخضع المنافسة لمجموعة من الشروط والمتطلبات التي تزيد من حظوظ الطالب في الفوز بالمقعد.
قبل البحث عن الجامعات التي تدرس الطب في المانيا، من الأفضل التأكد من توافر الشروط التالية:

تتميز دراسة الطب في المانيا أنها باللغة الألمانية حصراً، لذلك من البديهي أن تكون الخطوة الأولى هي تعلم اللغة الألمانية والحصول على درجة متقدمة في اختبار اللغة المعتمد مثل TestDaf أو اختبار DSH. بالنسبة للطلاب العرب يمكن لمن يعاني من صعوبة في تعلم اللغة الألمانية الخضوع لإحدى الدورات
وجود مؤهل الالتحاق بالجامعة أي شهادة التخرج من المدرسة الثانوية. بالنسبة لطلاب دول الاتحاد الأوروبي تعتبر شهادة مغادرة المدرسة معادلة لمثيلتها الألمانية. بينما يجب على طلاب الدول من خارج الاتحاد الأوروبي التأكد من قبول المؤهلات التي يمتلكونها. بحيث في حال كانت غير مقبولة يمكن للطالب الالتحاق بدورة تحضيرية لمدة عام واحد، تنتهي بامتحان يدعى Feststellungsprüfungexam.
لا يعني اشتراط إتقان اللغة الألمانية عدم الحاجة لاتقان لغة أخرى. هي اللغة الإنجليزية التي من المفترض إتقانها وبشكل جيد جداً، ليتمكن الطالب من فهم الأدب الطبي الاختصاصي. ويصبح الوضع أفضل بكثير إن أتقن أيضا اللغة اللاتينية.
الحصول على معرفة واسعة خلال مرحلة الدراسة الثانوية بالبيولوجيز والكيمياء والفيزياء.
قدرة الطالب على تحمل التعب الناتج عن دراسة الطب لمدة قد تصل أحيانا إلى 25 – 30 ساعة في الأسبوع. فمن المعروف أن دراسة الطب في المانيا تتضمن دروساً مكثفة وطويلة.
الحصول على تأشيرة طالب وتصريح إقامة تخول حاملها دخول الأراضي الألمانية والبقاء فيها حتى انتهاء مدة الدراسة. عادة ما يشترط ذلك على طلاب الدول من خارج الاتحاد الأوروبي.

علاوة على ذلك تفرض بعض الجامعات الألمانية على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الخضوع لامتحان TestAS واجتيازه. أما امتحان الدراسات الطبية فهو اختياري غير ملزم، لكنه يعتبر عامل تثقيل (تفضيل) لحامله، يمنح الأفضلية في الحصول على مقعد لدراسة الطب.
خطوات التقدم لدراسة الطب في المانيا
تتضمن آلية التقدم من أجل دراسة الطب في المانيا التواصل مع الجامعة وتحديداً مع المكتب الدولي التابع لها. سيبلغك الموظفون المسؤولون عن هذا المكتب، بكل التفاصيل والأوراق المطلوبة لدراسة الطب في الجامعة.
تحدد الجامعات الألمانية في كل عام دراسي عدد المقاعد للطلاب الدوليين المسموح استيعابهم في كلية الطب. لذلك تصبح المنافسة شديدة، بالتالي تتبع الجامعة استراتيجية محددة انتقائية تعرف باسم numerus clausus واختصاراً NC.
تختلف هذه الاستراتيجية من جامعة لأخرى، لكن يبقى على الطلاب التأكد من وجود عدد من المعايير هي:

يجب التقدم عن طريق مؤسسة القبول في التعليم العالي Stiftung für Hochschulzulassung للطلاب الحاصلين على مؤهل (شهادة) الالتحاق بالجامعة من مدرسة ألمانية داخل ألمانيا أو خارجها أو أولئك القادمين من دول الاتحاد الأوروبي أو دول ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج.
يمكن التسجيل عن طريق موقع الويب الخاص بالمؤسسة، وذلك من خلال تقديم طلب ومتابعته. مع احتمالية استكمال بعض التفاصيل عبر موقع الويب للجامعة.
أما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين دراسة الطب في المانيا، يجب أولاً اختيار الجامعة ثم التأكد إن كانت من ضمن قائمة uni-assist. حيث سيسمح التقدم عن طريق عملية القبول المركزية أحادية المساعدة.
وفي حال لم تكن كذلك، يجب أيضا التقدم من خلال الجامعة التي اختارها الطالب، مع تجهيز كافة الأوراق المطلوبة وتقديمها ضمن الفترة المحددة.
بشكل عام تحدد الجامعات في ألمانيا يوم 15 يوليو/تموز آخر مهلة لتقديم الطلبات للالتحاق في الفصل الدراسي الشتوي. ويوم 15 يناير /كانون الثاني أيضا لتقديم الطلبات للالتحاق في الفصل الدراسي الصيفي.

هل دراسة الطب في ألمانيا مجانية؟
تختلف تكاليف دراسة الطب في المانيا بين الجامعات الحكومية والخاصة، إذ تفرض كل جامعة رسوماً مختلفة عن البقية.
يتوجب على الطالب عند الدراسة في إحدى الجامعات العامة في أي ولاية باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ أن يدفع مبلغ حوالي 250 يورو كرسوم تغطي تكاليف الإدارة والتسجيل خلال فصل دراسي.
علاوة على ذلك يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في ولاية بادن فورتمبيرغ دفع رسوم سنوية تقدر حوالي 3000 يورو عند دراسة الطب في إحدى الجامعات الحكومية. بينما يزيد المبلغ عن ذلك بالنسبة للجامعات الخاصة. أما ما يخص تكاليف المعيشة فتختلف بحسب الولاية. لكن تقدر التكاليف السنوية بمبلغ يصل حتى 10200 يورو.
اقرأ أيضا: اللجوء في المانيا وأهم إجراءات التقدم للحصول أنواع الحماية المتاحة
أفضل كليات الطب في ألمانيا

اشتراكات التلفزيون العربي

بعد الاطلاع على تفاصيل دراسة الطب في المانيا وتكاليفها وطريقة التقديم. تأتي الآن خطوة اختيار الجامعة المناسبة للتقدم إليها.
ولتكون الأمور أكثر وضوحاً إليك قائمة تضم أفضل جامعات الطب في ألمانيا من حيث السمعة والمرافق وطرق التدريس أيضا:

هايدلبرغ.
روث آخن.
لوبيك.
ويتن / هيركي.
ماغدبورغ.
مونستر.
فورتسبورغ.
توبنغن.
فرايبورغ.
لايبزيغ.

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟
لا يجب إخفاء تلك الحقيقة عن أي شخص يرغب بدراسة هذا الاختصاص، إذ تعتبر دراسة الطب في المانيا صعبة وتحتاج أيضا لامتلاك الطالب القدرة على تحمل الضغوط بالإضافة إلى المؤهلات العلمية.
علاوة على ذلك تتضمن المؤهلات والمهارات المطلوبة لدراسة الطب فهم العلوم الطبيعية، والقدرة على التعامل مع المرضى بشكل جيد. إضافة للكثير من المرونة والأهم من ذلك كله تحمل ضغط العمل وامتلاك الرغبة وحب تعلم مهنة الطب.
كما يذكر طلاب الطب في المانيا عند سؤالهم عن صعوبة دراسة هذا الاختصاص، كلمة “اختبار المطرقة” باللغة الألمانية “Hammerexamen” وترمز هذه الكلمة إلى صعوبة الاختبار التي يشعر معها الطالب وكأنه يتعرض للضرب.
اقرأ أيضا: الهجرة الى المانيا في 2022 | دليل لأهم البرامج والتأشيرات المتاحة للتقديم
منح مجانية لدراسة الطب في ألمانيا
أمام تكاليف الدراسة في المانيا التي يعتبرها البعض مرتفعة، يمكن التقديم للحصول على منح دراسية للطلاب الدوليين من أجل دراسة الطب في المانيا.
لا يمكن الاعتماد على الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD إحدى أكبر الجهات المقدمة للمنح الدراسية للطلاب الدوليين لدراسة الطب في ألمانيا. إذ لا تقدم منحاً في المجالات العلمية. عوضاً عن ذلك يمكن التقدم إلى إحدى مؤسسات المنح الدراسية البالغ عددها 13 (Begabtenförderungswerke).
أيضا يحتاج طلاب الطب الدوليون عادةً إلى إكمال أول عامين من الدراسة واجتياز الجزء الأول من فحص الحالة الطبية ، أو إكمال دورة مماثلة للدراسة في الخارج.
علاوة على ذلك قدمت الحكومة الألمانية مجموعة من خطط التمويل الإضافية لطلاب الطب حصرياً. وذلك في سبيل معالجة أزمة نقص الأطباء في البلاد.
يحصل الطلاب على دعم شهري من العديد من الولايات الألمانية، في حال موافقتهم على الالتزام بالعمل كممارس عام في منطقة ريفية تعاني من نقص العاملين طبياً لعدد معين من السنوات (غالبًا حوالي 5 سنوات).
بغض النظر عن المنحة التي سيحصل عليها الطالب، يتقاضى خلال فترة التدريب الطبي بعد التخرج من الجامعة راتباً سنوياً يتراوح بين 5000 و 70000 يورو.
تخصصات الطب في ألمانيا
تأتي مرحلة اختيار التخصص بعد النجاح في الاختبار الذي تشرف عليه الحكومة، حيث يمكن لطالب الطب أختيار أحد تخصصات الطب في ألمانيا التي سأذكرها مع المؤهلات المطلوبة ومدة الدراسة.
إليك أبرز التخصصات والشهادة التي سيحصل عليها طالب دراسة الطب في المانيا مع مدة الدراسة:

التخدير: طبيب التخدير مدته 60 شهر.
تشريح: عالم التشريح مدته 48 شهر.
الطب الصناعي والطب المهني: أخصائي الطب الصناعي، وأخصائي الطب المهني، مدته 60 شهر.
طب العيون: أخصائي بصريات 60 شهر.
الكيمياء الحيوية: عالم الكيمياء الحيوية، 48 شهر.
الجراحة:

متخصص في الجراحة العامة، 24 أساس + 48 شهر.
جراح الأوعية الدموية، 24 أساس + 48 شهر.
أخصائي جراح القلب، 24 أساس + 48 شر.
جراح العظام والكسور، 24 أساس + 48 شهر.
أخصائي التجميل، 24 أساس + 48
جراح الصدر، 24 أساس + 48
جراح الأحشاء، 24 أساس + 48

أمراض النساء والتوليد:

طبيب نساء وولادة، 60
أمراض الغدد الصماء النسائية والطب التناسلي، 60 أساس + 36
طبيب الأورام النسائية، 60 أساس + 36
طبيب التوليد الخاص والطب المتعلق بالولادة أيضا: 60 أساس + 36

طب الأنف والأذن والحنجرة:

أخصائي أنف و أذن و حنجرة، 24 أساس + 36
اضطرابات النطق والصوت والسمع لدى الأطفال أيضا – اخصائي صوتيات، 24 أساس + 36

الأمراض الجلدية والتناسلية: طبيب امراض جلدية وتناسلية، 60 شهراً.
علم الوراثة البشرية: عالم الوراثة البشرية، 60 شهر.
النظافة وطب البيئة: اخصائي النظافة وطب البيئة، 60 شهر.
الطب الباطني والطب العام:

طبيب باطني (طبيب عام) 60 شهر.
أخصائي باطني، 60 شهر.
طبيب باطني وطبيب أوعية دموية، 72 شهر.
دكتور باطنية وغدد صماء وسكر، 72 شهر.
دكتور باطنية وجهاز هضمي، 72 شهر.
أخصائي أمراض الباطنة وأمراض الدم والأورام، 72 شهر.
طبيب باطني وطبيب قلب، 72 شهر.
دكتور باطنية وكلى، 72 شهر.
دكتور باطنية وطبيب الجهاز التنفسي، 72 شهر.
امراض الباطنة والروماتيزم، 72 شهر.

للاطلاع على كامل تخصصات دراسة الطب في المانيا انقر هنا.
اقرأ أيضا: اشارات المرور في المانيا ومعناها بالصور
 

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع