خلال يومين .. وصول أكثر من 2100 مهاجر إلى سواحل إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

ارتفع عدد المهاجرين الواصلين إلى جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية خلال الساعات الـ 48 الماضية إلى أكثر من 2100 مهاجر، وذلك في ارتفاع للرقم المعلن أمس (1500 مهاجر).

وقالت السلطات الإيطالية اليوم الثلاثاء، إنه بعد وصول نحو 1500 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا خلال يوم الأحد، وصل 635 آخرون في أربعة مراكب، أمس الأثنين، ليتجاوز عدد الواصلين 2100 مهاجر.

وبحسب السلطات فإن “مهربو البشر” استغلوا مياه البحر الهادئة لإطلاق أكثر من 20 قارب نحو الجزيرة، مما أدى لاكتظاظ غير مسبوق  بمركز استقبال اللاجئين في الجزيرة.

وأجبرت السلطات المئات من طالبي اللجوء، ومعظمهم من أفريقيا، على النوم خارج المركز بسبب امتلائه، بحسب ما ذكرت صحيفة” الغارديان” البريطانية.

وقالت الصحيفة إنه تم نقل المئات غيرهم إلى عبارة ركاب، غير مستخدمة، للحجر الصحي حتى يمكن إجراء فحص كورونا لهم، كما تم إرسال سفينة ركاب تجارية أخرى إلى لامبيدوزا لتحمل المزيد من اللاجئين.

في السياق، وصف المسؤول بالشرطة الإيطالية دومينيكو بيانيس الوضع في لامبيدوزا بأنه “متفجر”، وأكد أن حوالي 2150 لاجئ وصلوا إلى الجزيرة حتى خلال اليومين الماضيين.

وقال “إذا كان لدينا يوم آخر مثل اليوم الماضي، ومع استمرار تدفق اللاجئين، فسيكون من الصعب الحفاظ على الصحة والسلامة العامة”.

وبعد زيادة أعداد المهاجرين، طلب رئيس بلدية الجزيرة، سالفاتوري مارتيلو، دعما من الحكومة الإيطالية.

كما دعت مفوضة الاتحاد الأوروبي، يلفا جوهانسون، إلى دعم إيطاليا وقالت ”في مواجهة هذه الأعداد من المهاجرين الواصلين خلال وقت قصير، أحث دول الاتحاد الاوروبي على دعم إعادة التوطين“. مشيرة أنه من الممكن إدارة وفود المهاجرين أثناء مواجهة جائحة كورونا، على الرغم من صعوبة الأمر.

اقرأ أيضا: فقدان الاتصال مع 75 مهاجرا في عرض المتوسط

ومنذ بداية العام الحالي، لقي أكثر من 500 لاجئ مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط اثناء محاولة الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وخلال الأشهر الأخيرة تزايد معدل تدفق المهاجرين نحو السواحل الأوروبية لاسيما إيطاليا، وذلك انطلاقا من سواحل ليبيا وتونس، وتحمل قوارب المهاجرين جنسيات تونسية وليبية فضلا عن جنسيات أفريقية .

وكانت بيانات وزارة الداخلية الإيطالية صدرت الأسبوع الماضي، قد أظهرت أن حوالي 11 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية في الفترة من بداية العام وحتى يوم 7 مايو/ أيار الجاري، مقارنة بعدد 4105 مهاجرين في نفس الفترة من العام السابق.

The post خلال يومين .. وصول أكثر من 2100 مهاجر إلى سواحل إيطاليا appeared first on arab europe.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner