خلال عشر سنوات.. عالم إيطالي يحذر من الآثار الجانبية للقاح كورونا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

توقع عالم وبائيات إيطالي، أن تستمر الآثار الجانبية للقاح المضاد لفيروس كورونا، بالظهور خلال 10 سنوات، مؤكداً أنه “أمر يستحيل استبعاد الاثار الجانبية”.

مدير قسم الأمراض المعدية بمستشفى ساكّو في ميلانو “ماسّيمو غاللي” قال: “لا يوجد دواء أو لقاح يمكننا أن نقول عنه مسبقًا لن يؤذيني خلال 10 سنوات، ومن المرجح أن تكون للبنسلين آثاراً جانبية أكثر من أي لقاح”، مؤكدا أنه “بمجرد توفر اللقاح ضد فيروس كورونا، سيأخذه”.

وكانت الحكومة الإيطالية، قد أعلن مؤخرا أن المرحلة الأولى لحملة تطعيم ستبدأ نهاية شهر كانون الثاني/يناير من العام القادم تشمل 1.7 مليون مواطن ايطالي.

اشتراكات التلفزيون العربي

إلى جانب ذلك، ذكر العالم الإيطالي أن “عالم الفيروسات أندريا كريزانتي، الذي أثار مشكلة نقص البيانات المتعلقة باللقاحات طور الإنتاج، يستحق تقديري، وقد تم إضفاء الشرعية على رد فعله من خلال حقيقة أن موجة الأخبار هذه لا تفيد القضية القائمة”.

اقرأ أيضا: بريطانيا تطلق مبادرة عالمية لمواجهة فيروس كورونا

وأكد عالم الوبائيات “غاللي” أنه “يجب الدفاع عن المفهوم الأساسي، وهو أن البحث يمضي قدمًا ويحقق نتائج مهمة من ناحية فعالية هذه اللقاحات، لكن ماذا عن النتائج، فأول من تحدث باسم شركة أدوية عالمية كبرى، أطلق تصريحاً، لكن ليس هناك ذرة بيانات منشورة”.

يذكر أن مدير قسم علم الأحياء الدقيقة والفيروسات بجامعة بادوڤا، “أندريا كريزانتي”، أفاد بأنه “كل شيء سيتم بحسن نية وصرامة، لكن الخلل في اللقاح يكمن في الإجراءات المستعجلة، ولن يغير موقفه من هذه الناحية”. ولفت “كريزانتي” إلى أن “هناك إجراءات استعجالية تنطوي بطبيعتها على مخاطر، والامر يطلب إلى للشفافية، واستنادا للمعلومات لن يقوم بتوزيع القاح إذا عاد الأمر له”.

The post خلال عشر سنوات.. عالم إيطالي يحذر من الآثار الجانبية للقاح كورونا appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1831 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع