حريق يدمّر كنيسة قديمة و وثائقها التاريخية

اندلع حريق في كنيسة Saint-Anne (القديسة آن) الكاثوليكية التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان في Listuguj ، بالقرب من حدود كيبيك مع نيو برونزويك ، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى وفقدان العديد من الوثائق الأرشيفية. كما أدى الحريق إلى إغلاق مدرسة ابتدائية قريبة.

كما تُشير إحدى المنشورات على موقع بلدية Listuguj Mi’gmaq إلى حدوث أضرار أيضاً في مقر أمانة Mi’gmawei Mawiomi مما أدى إلى تدمير مركز علاج Mawiomi ومقر Listuguj Powwow.

ويُظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي مبنى الكنيسة وهو يحترق.

في مرحلة ما خلال مقطع الفيديو، الذي صورته Sarah Lauretta Arsenault، سقط برج جرس الكنيسة في الهيكل المحترق.

قالت Arsenault: “عندما سقط البرج الأول وتدحرج على الأرض كان ذلك مخيفًا للغاية”.

وأضافت إن الجدران الحجرية فقط ما زالت قائمة هذا الصباح، لكن كل شيء آخر قد تم تدميره.كل حفلات الزفاف، والتعميد، والاحتفالات، والأماكن التي قلنا فيها وداعاً لأحبائنا، كانت الكنيسة تعني الكثير لكثير من الناس، سواء أكانوا متدينين أم لا.”

تم تنبيه رجال الإطفاء حوالي الساعة 10:30 مساءً. يوم الاثنين وتم اخماد الحريق قبل الساعة الثامنة من صباح الثلاثاء بقليل.

وقال رئيس بلدية Listuguj Darcy Gray  إن القليل الذي تبقى من الكنيسة، الواقعة في قلب المجتمع ، هو “مشهد غريب” اليوم.

وأضاف إن الكنيسة كانت مكاناً لكل شيء من التعميد إلى التخرج إلى وجبات المجتمع الأسبوعية.

وتابع Gray: “هناك الكثير مما حدث هناك على مر السنين والعديد من الأسباب المختلفة التي دفعت الناس لاستخدام المبنى والتجمع فيه”. “لدينا جميعاً قصصنا وذكرياتنا التي تتجاوز الجانب الديني للأمور”. “يشعر الجميع بخسارة المبنى التاريخي”.

بعد تأمين الموقع وتحديد سبب الحريق، فإن الخطوة التالية هي المرور عبر الحطام لمعرفة ما يمكن إنقاذه من المحفوظات والوثائق التي كانت موجودة هناك.

وأوضح Gray: “لا تزال خسارة مدمرة، ليس فقط بالنسبة للمبنى، ولكن المعلومات والوثائق التاريخية التي احتوتها الأبرشية والكنيسة وأمانة Mi’gmawei Mawomi”

ولفت إلى أن الحريق بدأ في المطبخ ، في الجزء الخلفي من المبنى. 

يُشار إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي تحترق فيها كنيسة Saint-Anne -المبنية بجوار نهر Restigouche مباشرة. حيث كانت قد تعرضت لـ 4 حرائق أخرى على مر السنين لكن المبنى الذي دُّمر الليلة الماضية كان قد تم تشييده بين عامي 1912 و1927.

اقرأ أيضاً:

The post حريق يدمّر كنيسة قديمة و وثائقها التاريخية appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner