جواز السفر الكندي لا يزال من بين أفضل الجوازات في العالم

يعتبر جواز السفر الكندي بحسب التصنيف الجديد الصادر عن مؤشر Henley لأقوى جوازات السفر عالمياً تاسع أقوى دولة في العالم من حيث جواز السفر الخاص بها متعادلةً بذلك مع أستراليا.

و يصنف المؤشر اليابان و سنغافورة و ألمانيا في المرتبة الأولى و الثانية و الثالثة كأفضل جوازات سفر في العالم على التوالي.

الإصدار السادس عشر من مؤشر Henley هو الترتيب الأصلي لجميع جوازات السفر في العالم و يعتمد على عدد الوجهات التي يمكن لحاملي هذه الجوازات الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة، و يعتمد الترتيب على بيانات حصرية من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم و أكثرها دقة لمعلومات السفر.
و يقول بيان صحفي لشركة Henley & Partners :
” نظراً لأن برامج التطعيم تكتسب زخماً في بعض البلدان فإن استئناف السفر الدولي المنتظم لم يعد أملاً مجرّداً “.
” توفر أحدث النتائج نظرة معمقةً حول الشكل الذي قد تبدو عليه حرية السفر بعد الوباء عندما تبدأ البلدان في جميع أنحاء العالم بفتح حدودها للزوار الدوليين بشكل اختياري”.
و يبين المؤشر أنه و دون الأخذ بقيود السفر المتطورة باستمرار بسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19 بعين الاعتبار تحتل اليابان بقوة المركز الأول في الترتيب.

حاملو جواز السفر الكندي يمكنهم الوصول لـ185 وجهة بدون تأشيرة

و يمكن لحاملي جواز السفر الياباني الوصول إلى 193 وجهة حول العالم بدون تأشيرة، و هو أساس تصنيفات المؤشر، و بالمقابل فإن حاملي جواز السفر الكندي يمكنهم الوصول لـ185 وجهة بدون تأشيرة.

بحسب مؤشر Henley فإن غالبية المراكز العشرة الأولى تحتلها دول الاتحاد الأوروبي و هو ما كان عليه الحال في معظم عمر المؤشر البالغ 16 عاماً، فيما لا تزال الولايات المتحدة تواجه تراجعاً مستمراً في قوة جواز السفر منذ أن احتلت المركز الأول عام 2014، و هي تشترك في المرتبة السابعة مع المملكة المتحدة و سويسرا و نيوزيلندا و بلجيكا، و ذلك على أساس الوصول لـ187 وجهةً بدون تأشيرة.

جواز السفر الكندي لا يزال من بين أفضل الجوازات في العالم | مهاجر
و بالنظر إلى ما يحمله باقي العام، يقول المؤشر إن النصف الثاني من العام قد يشهد سفر ملايين الأشخاص مرة أخرى، و يخلص إلى أنه في حين لا يتوقع أحد العودة إلى مستويات التنقل قبل الوباء في أي وقت قريب فإن التوقعات الآن أكثر تفاؤلاً مما كانت عليه حتى قبل بضعة أشهر.
يقول المؤشر أيضاً : ” الترتيب الأخير هو تذكير بأن الانتعاش الاقتصادي و التنمية يعتمدان على التنقل العالمي بما في ذلك حرية السفر الشخصية، و أنه لا ينبغي أبداً اعتبار قوة جواز السفر أمراً مفروغاً منه “.

المصدر : Henley

The post جواز السفر الكندي لا يزال من بين أفضل الجوازات في العالم appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner