تكريماً لضحايا الاعتداء على مسجد كيبيك…الحكومة الكندية تعتمد يوم غد يوماً وطنياً

أعلنت الحكومة الفيدرالية أن 29 يناير / كانون الثاني سيصبح يومًا وطنياً لإحياء ذكرى الاعتداء الذي وقع في مسجد مدينة كيبيك عام 2017 في خطوة لتكريم الضحايا والتعبير عن التضامن مع الناجين.

وقالت وزارة التراث الكندية في بيان يوم الخميس إن هذا اليوم يهدف أيضًا للترويج والعمل ضد الإسلاموفوبيا.

وقال البيان “إن الإسلاموفوبيا حقيقة ملموسة ويومية للمجتمعات المسلمة في كل مكان. علينا الالتزام بتذكر الضحايا ومسؤولية محاربة التمييز ومواصلة بناء كندا أكثر شمولية”.

وتأتي هذه الخطوة بعد إزاحة الستار في 1 ديسمبر 2020 عن نصب تذكاري بعنوان Vivre Ensemble ، أو ” العيش معاً” ، تم تشييده في موقعين ؛ أحدهما بالقرب من المركز الثقافي الإسلامي حيث وقع الهجوم والآخر في موقع Parc de la Visitation التراثي الذي يكرّم التقاليد الكاثوليكية.
وقال وزير التراث الكندي ستيفن جيلبولت في بيان: “هذه المأساة تذكرنا بالحاجة الملحة للوقوف ضد هذه الأعمال البغيضة والراديكالية عبر الإنترنت”.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأضاف “”لهذا السبب تعتزم حكومتنا تقديم لوائح جديدة تطلب من المنصات عبر الإنترنت إزالة المحتوى غير القانوني والبغيض قبل أن يتسبب في المزيد من الأذى والأضرار. ومن خلال إجراءات مثل هذه ، سنجعل كندا دولة أكثر أمانًا وأمانًا.”

ترحيب بالإعلان

وأعرب محمد العبيدي ، الذي كان رئيس المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك وقت الهجوم ، عن سعادته وارتياحه لإعلان أوتاوا.

وقال “أنا سعيد جدا بهذه الأخبار لأننا نعلم أن دماء إخواننا لم تذهب هباء ، وسوف تساهم في بناء مجتمع أكثر أمنا ومجتمع أكثر سلاما”.

وبينما يحمل يوم الذكرى أهمية خاصة للمجتمع المسلم في مدينة كيبيك ، قال إن أهميته يتردد صداها على نطاق واسع.

وأضاف العبيدي: “ما زال هناك أشخاص لا يفهمون ما الذي نعمل معًا من أجله: مجتمع مسالم حيث يوجد مكان للجميع … ولا يوجد إقصاء على الإطلاق”.

وأكد العبيدي أن مجتمع كيبيك قطع أشواطا في السنوات الأربع التي تلت الهجوم ، كما فعلت كندا على نطاق أوسع ، لكن الإسلاموفوبيا لا تزال تمثل مشكلة.

وقال “كنت رئيس CCIQ لسنوات عديدة بعد المأساة وقد تلقينا الكثير من الكلمات المعادية للإسلام عبر البريد والخطابات ووسائل التواصل الاجتماعي”.

يوم مظلم

في 29 يناير 2017 ، دخل ألكسندر بيسونيتي البالغ من العمر 27 عامًا مركز كيبيك الثقافي الإسلامي وفتح النار قبل الساعة الثامنة مساءً بقليل على المصلّين مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة خمسة آخرين.

تم القبض على بيسونيت في وقت لاحق من تلك الليلة خارج مدينة كيبيك.

في ذلك الوقت ، فقد 17 طفلاً آباءهم ، وفقدت 6 زوجات أزواجهن وتغيرت حياة الكثيرين إلى الأبد.

نصب تذكاري لضحايا الاعتداء على مسجد كيبيك

الادعاء العام في كيبيك يرفع قضية إطلاق النار على مسجد كيبيك إلى المحكمة العليا

The post تكريماً لضحايا الاعتداء على مسجد كيبيك…الحكومة الكندية تعتمد يوم غد يوماً وطنياً appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1759 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع