تفاصيل معايير الأهلية الخاصة للحصول على الجنسية الكندية

تمكّن أكثر من 85٪ من المهاجرين الكنديين من الحصول على الجنسية الكندية ، ويعد ذلك من أعلى المعدلات في العالم.

وتشمل مزايا الجنسية الكندية القدرة على العيش بشكل دائم في واحد من أكثر مجتمعات العالم سلماً واستقراراً من الناحية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، والتمتع بأحد أقوى جوازات السفر في العالم ، وامتلاك الحق في التصويت ، من بين مجموعة من المزايا الأخرى.

وبالتالي ليس من المستغرب أن يتقدم مئات الآلاف من المقيمين الدائمين ليصبحوا مواطنين كنديين كل عام.

لكن هناك العديد من الشروط التي تحتاج إلى استيفائها لكي تصبح مؤهلاً للحصول على الجنسية الكندية، ويشمل ذلك:

• أن تكون مقيماً دائماً

اشتراكات التلفزيون العربي

• تلبية متطلبات الوجود الفعلي في كندا

• تقديم ملف ضرائبك ، إذا لزم الأمر

• اجتياز اختبار الجنسية الكندية

• إثبات مهاراتك اللغوية

 أن تكون مقيماً دائماً

بغض النظر عن عمرك، يجب أن تحمل وضع الإقامة الدائمة الكندية إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية. ما يعني ألّا تكون قيد المراجعة لأسباب تتعلق بالهجرة أو للاحتيال، وألّا تخضع لأمر الترحيل، أو تملك شروط غير مستوفاة تتعلق بوضع إقامتك الدائمة (على سبيل المثال ، لم تكمل الفحص الطبي). مع العلم أنك لن تحتاج إلى امتلاك بطاقة إقامة دائمة سارية للتقدم بطلب للحصول على الجنسية، ويمكنك التقدم ببطاقة إقامة دائمة منتهية الصلاحية.

متطلبات الوجود الفعلي في كندا

يجب أن تتواجد بشكل فعلي في كندا لمدة 1095 يوم على الأقل (ثلاث سنوات) خلال السنوات الخمس السابقة لتاريخ توقيعك على طلب الجنسية الكندية. وتنصح دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) المرشحين بالتقديم بعد مضي أكثر من 1095 يوم تحسّباً لوجود مشكلة في الحساب الخاص بك.

ويمكن لأولئك الذين أقاموا كمقيمين مؤقتين أو أشخاص محميين في كندا قبل أن يصبحوا مقيمين دائمين حساب جزء من ذلك الوقت من أجل متطلبات إقامتهم. ويعتبر كل يوم قضيته في كندا كمقيم مؤقت أو شخص محمي في السنوات الخمس الماضية نصف يوم عند حساب حضورك الفعلي. وتسمح لك IRCC باستخدام 365 يوم كحد أقصى كمقيم مؤقت أو شخص محمي خلال الوقت الذي تقضيه في كندا.

علماً أن المقيمين المؤقتين يشملون الزوار أو الطلاب أو العمال أو حاملي تصاريح الإقامة المؤقتة. أما الأشخاص المحميون فهم أولئك الذين تبين أنهم بحاجة إلى الحماية أو لاجئ وفقاً للاتفاقية مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) أو الذين تلقوا قراراً إيجابياً بشأن تقييم مخاطر ما قبل الإزالة من IRCC.

وبشكل عام ، لا يتم احتساب الوقت الذي تقضيه خارج كندا ضمن متطلبات تواجدك الفعلي، لكن هناك بعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، قد يتمكن المقيمون الدائمون الذين يعملون في الولايات المتحدة من احتساب الأيام التي يقضونها في الولايات المتحدة تجاه متطلبات وجودهم الفعلي طالما أنهم في كندا ويعودون إليها لجزء من اليوم على الأقل.

تقديم ملف ضرائبك ، إذا لزم الأمر

قد يكون تقديم الضرائب في كندا لمدة ثلاث سنوات على الأقل في غضون الخمس سنوات أحد متطلبات التقديم بطلب للحصول على الجنسية.

وحتى إذا كنت تعيش في كندا لمدة جزء من العام فقط ، فقد يُطلب منك تقديم إقرار ضريبي على الدخل إذا كنت:

• تضطر لدفع ضريبة عن العام

• تريد المطالبة باسترداد المبلغ

• ترغب في الحصول على مدفوعات الفوائد والائتمان

اجتياز اختبار الجنسية الكندية

يتوجب على أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 54 عام في اليوم الذي يوقعون فيه على طلب الحصول على الجنسية الكندية إجراء اختبار المواطنة بخصوص حقوق ومسؤوليات الكنديين وتاريخ كندا والجغرافيا والاقتصاد والحكومة والقوانين والرموز.

علماً أن مدة الاختبار 30 دقيقة باللغة الإنكليزية أو الفرنسية ، ويحتوي على أسئلة متعددة الخيارات، مع علامة نجاح 15 من 20.

إثبات مهاراتك اللغوية

يجب على أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 54 عام إظهار قدرتهم على التحدث والاستماع باللغة الإنكليزية أو الفرنسية على مستوى معين. ويستلزم ذلك إثبات استيفائك لمستوى معايير اللغة الكندية (CLB) من 4 فما فوق. كما تقيم IRCC كفاءتك في اللغة بعدة طرق، مثل:

• مراجعة الأدلة التي تقدمها مع طلبك

• ملاحظة مدى تواصلك مع مسؤولي الجنسية أثناء عملية التقديم

• تقييم مهاراتك اللغوية أثناء جلسة استماع مع مسؤول الجنسية ، إذا لزم الأمر

أحد الأمثلة على الإثبات هو الدليل على أنك حضرت برنامج تعليمي ثانوي أو ما بعد الثانوي باللغة الإنكليزية أو الفرنسية. ويمكن أن يكون البرنامج في الخارج أو داخل كندا. كما يمكن أن يكون الدليل عبارة عن بيانات اعتمادك التعليمية أو نص مقدم باللغة الإنكليزية أو الفرنسية (تقبل IRCC الترجمات المعتمدة).

وتقبل IRCC أيضاً نتائج اختبار اللغة الإنكليزية أو الفرنسية الذي أكملته كجزء من طلب الإقامة الدائمة الكندية ، أو حتى إكمال برنامج التدريب اللغوي في كندا.

 تقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية اليوم

أن تصبح مواطناً كندياً أمر مجزي للغاية وغالباً ما يمثل النهاية الرمزية لمرحلة “الوافد الجديد” من رحلة الهجرة الكندية. وبمجرد حصولك على الجنسية ، يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الامتيازات والاستمرار في تقديم مساهمات ذات مغزى للاقتصاد والمجتمع الكندي.

The post تفاصيل معايير الأهلية الخاصة للحصول على الجنسية الكندية appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع