تغريم شركة Sami Fruits بـ 31 مليون دولار بسبب التهرب من دفع الضرائب

خلُصت محكمة كيبيك إلى وجوب دفع شركة Maison Sami TA Fruits وصاحبها سامي الأسمر 31 مليون دولار لوكالة الإيرادات في كيبيك (Revenu Québec) بسبب التهرب من دفع الضرائب.

يُذكر أن Sami Fruits هو متجر فواكه وخضروات مشهور في منطقة مونتريال، تأسس في عام 1973 على يد رجل الأعمال سامي الأسمر، بعد وقت قصير من وصوله إلى كندا. وبحسب موقع الشركة، تعلم “الأسمر” أساسيات تجارة الفاكهة والخضروات من والده وجده في لبنان.

ووفقاً لتقديرات Revenu Québec، فإن المبالغ المستحقة هائلة بالنسبة لشركة صغيرة أو متوسطة في مجال الفاكهة والخضروات: 55 مليون في مبيعات غير معلن عنها وأكثر من 30 مليون في الرواتب التي تُدفع بدون ضرائب.

وبالتالي، طالبت مالية كيبيك ب31 مليون دولار من الشركة ومساهمها ، ويشمل ذلك عقوبات شديدة بسبب “الاحتيال” و “الإهمال الصارخ”.

ووفقاً للحكم، يُطلب 13.8 مليون من هذا المبلغ من سامي الأسمر شخصياً، و 16.2 مليون من الشركة، نصفه لفشلها في إجراء استقطاعات ضريبية على رواتب الموظفين (وبالتالي دفعها لاحقاً كضرائب). لكن لم يتطرق الحكم إلى ما قد تدين به الشركة لوكالة الإيرادات الكندية (CRA).

اشتراكات التلفزيون العربي

تجدر الإشارة إلى أن القضية تتعلق بالشركات الثلاث في مونتريال و لافال و لاسال ، بالإضافة إلى المستودع ، الذي كان مفتوحاً في وقت السنوات الضريبية المتنازع عليها ، أي من 2007 إلى 2012.

وتم إصدار الحكم بعد 10 سنوات بسبب تحقيق Revenu Québec، مع العلم أنه تم تقديم الدعاوى لأول مرة خارج المحكمة ، قبل أن تطعن فيها Sami Fruits في المحكمة في عامي 2016 و 2017 ، ثم تمت مناقشتها في المحكمة، مع العديد من الإجراءات الملازمة.

ووفقاً لمحامي الشركة ، Jean Groleau ، يتم حالياً استئناف الحكم، وأشار إلى إنه أبلغ Revenu Québec بذلك. لكنه رفض التعليق أو الإشارة إلى ما إذا كان عملاؤه قد بدأوا في دفع الدين الضريبي أم لا.

ومن جانبها، بيّنت Revenu Québec أنه لم يتم تقديم أي استئناف حتى الآن وأن الموعد النهائي هو 7 أبريل/نيسان.

تفاصيل التحقيق

وفقاً للوقائع الموضحة في الحكم ، قامت شركة Sami Fruits بإتلاف شرائط تسجيل النقد في نهاية كل يوم عمل بشكل منهجي ، بالإضافة إلى عدم وجود قائمة أسعار أو جرد موثق.

كما تم إجراء مبيعات السنوات المتنازع عليها نقداً، بحيث لم يكن لدى Revenu Québec أي وسيلة للتحقق من الدخل وبالتالي لحساب الضرائب المستحقة الدفع.

ومع ذلك ، فإن قانون الضرائب يفرض حفظ السجلات المناسبة، وهو التزام أكدته السوابق القضائية. أما بالنسبة للسجل الوحيد الذي تقدمه الشركة، فهو الودائع المصرفية النقدية في بنك TD والتي تأتي من صندوق ودائع آمن في كل فرع من فروع الشركة.

لكن أظهر التحقيق أن الشركة تملك خزنة ثانية في الفروع وحساب مصرفي آخر في بنك HSBC.

وعندما أراد مفتش Revenu Québec التحقق من وضع التشغيل في الشركات، كان قادراً على القيام بالزيارة الأولى، لكنه لم يتمكن من الوصول إلى الشركة بعد ذلك.

وأشار محاسب الشركة إلى أنه تلقى تعليمات من المالك بعدم السماح لـ Revenu Québec بالمضي قدماً في أي زيارات أخرى إلى المتاجر أو أي اجتماعات مع الموظفين.

لذلك كان على Revenu Québec استخدام طريقة بديلة لإنشاء الملف المالي للشركة Sami Fruits. واستناداً إلى بيانات من مكتب الإحصاء الكندي لسوق الفاكهة والخضروات ، أثبتت Revenu Québec أن هامش الربح الإجمالي للشركة ربما يكون 29٪ وليس 13٪ لعائد سنوي يبلغ حوالي 50 مليون دولار.

ونظراً لأن الشركة لم تقدم سجلات موظفين كافية (جداول زمنية ، وساعات زمنية ، وسجلات رواتب موثوقة ، وما إلى ذلك) ، كان على Revenu Québec إجراء تقدير مرة أخرى.

وتوجهت الوكالة إلى الموقع لمراقبة وإحصاء عدد العاملين. واستناداً إلى ساعات العمل ، استطاعت أن تستنتج أنه من المحتمل أن يكون لدى الشركة 220 موظف ، بدلاً من 178 موظف تم الإبلاغ عنهم.

ثم قامت الوكالة بتفصيل الملف الشخصي لسامي الأسمر، وجاء في الحكم:”بما أن مراجعة حسابات Sami Fruits تكشف عن اختلافات كبيرة وأن هذه المبالغ غير موجودة في خزائن الشركة ، فإن Revenu Québec تعتبر أن السيد سامي قد قام بالاستيلاء على الأموال”.

كل هذه الطرق البديلة مكّنت الوكالة من رصد 55 مليون من المبيعات غير المعلنة ما بين 2007 و 2012 ، بالإضافة إلى الملايين التي لم يتم تحصيلها من الموظفين أو التي لم يعلن عنها المالك شخصياً.

وفي غضون ذلك، تم الطعن بشدة في الأساليب البديلة لـ Revenu Québec في المحكمة من قبل محامي Sami Fruits ، لكن السوابق القضائية تسمح للسلطات الضريبية “بالتخمين أو الاستنتاج” عندما تكون تفسيرات دافع الضرائب غير معقولة ، وفقاً للقاضي.

كما أن إهمال الشركة في مجال المحاسبة ورفضها التعاون يرجّح كفة ميزان القرارات المتخدة.

The post تغريم شركة Sami Fruits بـ 31 مليون دولار بسبب التهرب من دفع الضرائب appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع