تزايد غير مسبوق في أعداد كبار السن في كندا

أظهرت أحدث بيانات هيئة الإحصاء الكندية لعام 2021 أن كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 85 عاماً هم من بين الفئات العمرية الأسرع نمواً في كندا، الأمر الذي يمثّل علامةً فارقة في المسيرة البطيئة لما حذر الخبراء من أنه سيكون أزمةً في رعاية كبار السن في البلاد.

وشهدت الفترة الممتدة بين عامي 2016 و 2021 زيادة عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 85 عاماً فما فوق بنسبة 12%، ما يمثّل أكثر من ضعف النمو الإجمالي للسكان الكنديين (5.2%).

وفي الوقت نفسه، ازداد عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً عن الضعف منذ تعداد عام 2001، و من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد ثلاث مرات بحلول عام 2046.

ويمكن أن يصل عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً إلى أكثر من 2.7 مليون شخص بحلول عام 2050، مع بلوغ آخر دفعة من جيل طفرة المواليد(Baby Boomers) 85 عاماً.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، من سيهتم بهذا الجيل وأين سيعيشون؟

اشتراكات التلفزيون العربي

أظهرت البيانات أن أكثر من ربع كبار السن في تلك الفئة العمرية يعيشون حالياً في “مسكن جماعي” مثل سكن كبار السن أو دار لرعاية المسنين أو رعاية طويلة الأجل أو مستشفى.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المسنين الذين يعيشون في تلك الأماكن تزداد مع تقدم العمر ، حيث يتلقى أكثر من نصف المعمرين الرعاية في أحد هذه المنازل.

ويمكن أن تمتد قوائم الانتظار لأسرّة الرعاية طويلة الأمد لعدّة سنوات ، مما يترك الأشخاص عالقين في المستشفيات بسبب عدم وجود مكان آخر يذهبون إليه، أو يجبر العائلات على رعاية أحبائهم في المنزل.

وسيؤثر ذلك على البلاد من حيث طريقة توزيع الموارد الطبية. وسيتطلب تخصيص المزيد من الميزانية الضريبية لرعاية كبار السن.

ويعود السبب في ذلك إلى أن كبار السن في كندا لم ينجبوا العديد من الأطفال مثل الأجيال السابقة.

ما يعني عدداً أقل من مقدمي الرعاية الذين يعتنون بالعدد المتزايد من الأشخاص الغير قادرين على الوصول إلى أماكن الرعاية طويلة الأمد.

وفي الوقت نفسه، يعيش الناس لفترة أطول ، وعلى الرغم من أن ذلك يعد أخباراً رائعة ، إلا أنه يعني أيضاً أن الرعاية الصحية يجب أن تتغير لاستيعاب السكان الأكبر سناً.

مع العلم أنه تم تصميم نظام الرعاية الصحية في كندا عندما كان متوسط ​​العمر 28 عاماً. أي أن مستشفيات الرعاية الحرجة ليست مصممة لكبار السن من السكان.

ولن نشعر بالعديد من تأثيرات ازدياد أعداد كبار السن في كندا لمدة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات ، عندما ستشهد كندا زيادات هائلة في عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً.

وتجدر الإشارة إلى أن البلاد فاتتها استثمارات كبيرة جديدة ، لأن الأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية لن يدفعوا ضريبة الدخل للتوصل إلى حل.

ما يعني أن كندا ستحتاج إلى الإبداع في رعاية كبار السن على مدى العقود القادمة.

المصدر CTV

The post تزايد غير مسبوق في أعداد كبار السن في كندا appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع