ترودو يُطمئن الكنديين: لقاح ” استرازينيكا ” آمن

أكّد رئيس الوزراء جاستن ترودو يوم الأربعاء إن لقاح COVID-19 من شركة AstraZeneca PLC آمن ويجب أن يثق الكنديون به.

وجاءت هذه التصريحات رداً على أنباء عن وفاة امرأة من كيبيك بسبب جلطة دموية نادرة بعد تلقيحها. وقال ترودو ، الذي حصل على أول جرعة من AstraZeneca يوم الجمعة الماضي: “لدي ثقة كبيرة في جميع اللقاحات ، بما في ذلك AstraZeneca”.

“مخاطر تجلط الدم من الإصابة بـ COVID أكبر بكثير من المخاطر النادرة جداً للقاح. وقال ترودو لمحطة Halifaxالإذاعية إنها عملية حسابية بسيطة للغاية.

وأوضح كل من مدير الصحة العامة الدكتور Horacio Arruda ووزير الصحة كريستيان دوبي يوم الثلاثاء إن الحكومة كانت تعرف دائماً أن الآثار الجانبية ستحدث لدى عدد قليل جداً من الأشخاص، لكن Arruda شدّد على أن الّلقاح ينقذ حياة أشخاص أكثر بكثير من تلك التي يعرضها للخطر.

ومن جهته قدم رئيس الوزراء فرانسوا لوغو تعازيه لأسرة المرأة التي توفيت بعد تلقيها لقاح AstraZeneca. حيث قال: “يحزنني أن أعرف أن امرأة تبلغ من العمر 54 عاماً، كانت في حالة صحية جيدة قد ماتت لأنها تلقت التطعيم”. ووصف الأخبار بأنها “صعبة الاستيعاب” لكنه قال إنها ليست غير متوقعة. وأضاف: “لدينا تجربة في أماكن أخرى من العالم حيث قلنا: أن هناك خطر بنسبة 1 من 100000”.

لكن التفاؤل بشأن انخفاض عدد حالات الوفاة الناجمة عن تلقي اللقاح طغت عليه أنباء وفاة المرأة.

كما أكّدت وزارة الصحة الكندية بدورها إن لقاحات Oxford-AstraZeneca آمنة وفعالة على الرغم من وجود أدلة تشير إلى أنها قد تسبب جلطات دموية نادرة جداً.

وجاءت الأخبار في الوقت الذي أبلغ فيه مسؤولو الصحة عن أقل من 1000 حالة إصابة جديدة بـ COVID-19 في المقاطعة لليوم الثاني على التوالي، مع 899 إصابة جديدة. كما كانت هناك 14 حالة وفاة إضافية، بما في ذلك ثلاث في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وارتفع عدد حالات العلاج بالمستشفى بمقدار ثلاثة إلى 667 شخصاً، من بينهم 170 شخصاً في العناية المركزة.

يُذكر أنه واعتباراً من يوم الثلاثاء، أصبح بإمكان سكان كيبيك الذين يعانون من إعاقات جسدية أو ذهنية أو التوحد من بدء حجز مواعيد اللقاحات.

وأوضح لوغو إن النساء الحوامل سيكون بإمكانهن التسجيل للحصول على اللقاحات ابتداءً من يوم الأربعاء. وتُقدّم المقاطعة حالياً اللقاح إلى سكان كيبيك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و79 عاماً، وأوضح Arruda إنه لا توجد خطط لتغيير هذه الاستراتيجية حالياً.

قدمت المقاطعة 45757 جرعة من اللقاح منذ التحديث السابق، بإجمالي 2،916،897 جرعة .وقال دوبي إن المقاطعة تخطط لفتح التطعيم للأفراد المتبقين من عامة الناس بحلول نهاية مايوأيار.

اقرأ أيضاً:

The post ترودو يُطمئن الكنديين: لقاح ” استرازينيكا ” آمن appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner