ترامب يتهم الديمقراطيين وهيئة الدواء بالتآمر عليه: أخفَّوا إعلان التوصل للقاح كورونا لما بعد الانتخابات

اتهم الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياتها دونالد ترامب، الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والديمقراطيين بالاتفاق على اخفاء إعلان التوصل للقاح كورونا لكي لا يحسب له مكسب التوصل للقاح كورونا، وفقاً لما نشره موقع Business Insider.

ترامب عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والديمقراطيون لم يريدوا منحي فرصة تحقيق مكسب إنتاج اللقاح قبل الانتخابات، لذلك فقد أُعلن عنه بعد 5 أيام منها”.

أضاف ترامب في تغريدة أخرى: “لو كان جو بايدن الرئيس لم تكونوا لتنتجوا اللقاح قبل 4 سنوات، ولم تكن لتقرّه هيئة الغذاء والدواء بهذه السرعة، البيروقراطية دمرت حياة الملايين”، حسب قوله.

تابع الرئيس قائلاً: “مثلما قلت قبل فترة، فايزر والآخرون يعلنون عن اللقاح فقط بعد الانتخابات كونهم لم يتمتعوا بالشجاعة ليفعلوا ذلك قبل الانتخابات، كما أنه كان يجب على هيئة الغذاء والدواء الإعلان اللقاح قبل ذلك، ليس لأسباب سياسية بل لحماية الأرواح”، حسب قوله.

لقاح كورونا المنتظر: تأتي اتهامات ترامب بعد أن كشفت شركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر الإثنين أن لقاحها التجريبي لعلاج مرض كوفيد-19 فعال بأكثر من 90%، وهو ما يمثل انتصاراً كبيراً في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي وقلب أنماط الحياة اليومية رأساً على عقب.

فيما تعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أولى شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة وتوقعتا الحصول هذا الشهر على تصريح أمريكي لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ. وإذا حصلتا على التصريح سيكون عدد الجرعات محدوداً في البداية، ولا تزال أسئلة عديدة بلا جواب بما في ذلك الفترة التي يوفر فيها اللقاح حماية. ومع ذلك فإن الأخبار تتيح الأمل في أن لقاحات كوفيد-19 الأخرى قيد التطوير قد تثبت فعاليتها أيضاً.

إعلان رائع: من جانبه قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في بيان: “نبأ اليوم رائع، لكنه لا يغير هذه الحقيقة.. إعلان اليوم يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي”.

في حين قال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: “اليوم يوم عظيم للعلم والإنسانية”. وأضاف: “وصلنا لهذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم بشدة مع تسجيل معدلات الإصابة أرقاماً قياسية جديدة واقتراب المستشفيات من الامتلاء ومكافحة الاقتصادات من أجل إعادة الفتح”.

من جانبه قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك لرويترز، إنه متفائل من أن تأثير التحصين للقاح سيستمر لمدة عام، رغم أن ذلك غير مؤكد بعد.

فعالية مثيرة للإعجاب: وقال وليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي: “بيانات الفعالية مثيرة للإعجاب حقاً. هذا أفضل مما توقعه معظمنا.. الدراسة لم تكتمل بعد، ولكن مع ذلك تبدو البيانات قوية للغاية”.

في المقابل أبرمت شركتا فايزر وبيونتك عقداً بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة لتقديم 100 مليون جرعة لقاح بداية هذا العام، كما توصلتا إلى اتفاقات توريد مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا واليابان.

في حين حاول علماء آخرون توخي الحذر مع حماسهم الواضح في النتائج المبكرة، محذرين من أن البيانات الكاملة لم تكن متاحة بعد وأن التجربة مستمرة.

حيث قال الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة الخلوية في جامعة ريدينغ: “في غياب أي بيانات من شركتي Pfizer و BioNTech، علينا أن نأخذ هذه الادعاءات المثيرة للغاية في ظاهرها. يبدو من المستبعد جداً أن تحصل شركة أدوية كبرى على مثل هذه الأخبار الخاطئة المنتظرة بفارغ الصبر”.

انشر الموضوع

أفضل صفقات أمازون

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 880 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع