“تدمير مؤسسات الجمهورية الخامسة”.. رئيس وزراء فرنسي سابق يحذر من فوز لوبان

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

حذر رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق جان مارك أيرولت، من فوز اليمينية المتطرفة مارين لوبان في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، الذي تخوضه أمام الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، معتبرا وصول لوبان إلى الإليزيه سوف يدمر ” مؤسسات الجمهورية الخامسة”.

وقال”إيرولت”رئيس الحكومة الفرنسية بين مايو/ أيار 2012 و مارس/ آذار 2014 في تصريحات لصحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد، إنه “قبل الاستفتاء الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، أشارت جميع استطلاعات الرأي إلى بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك صوّت المواطنون (البريطانيون) لصالح خروج بلادهم من الاتحاد”.

السياسي الفرنسي البارز والذي شغل أيضا منصب وزير الخارجية سابقا شدد بالقول “يسعى التيار اليميني المتطرف بفرنسا لتدمير مؤسسات الجمهورية الخامسة وكذلك نظام القيم العالمي المستمر منذ الثورة الفرنسية”.

وبحسب أيرولت:”من الممكن أن يؤدي فوز لوبان بالانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى نشوب أعمال عنف”.

اشتراكات التلفزيون العربي

يشار إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت تقدم ماكرون على لوبان بنسبة تتراوح بين 55% و56.5%، كما أنه حصد في الجولة الأولى أصوات أكثر من لوبان.

وليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزا مفاجئا بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين، مما إذا كانوا سيصوتون أصلا في الجولة الثانية من الانتخابات.

اقرأ أيضا: أكثر من ربع الفرنسيين شاركوا في التصويت حتى منتصف النهار

وكانت مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في فرنسا عند الساعة الثامنة صباح اليوم، حيث يحق لـ48.7 مليون ناخب، الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية والحاسمة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس ماكرون ومنافسته اليمينية المتطرفة لوبان.

وبلغت نسبة المشاركة عند الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي 26.41%، وهي نسبة أقل بنقطتين مقارنة مع نفس المدة خلال الانتخابات الماضية عام 2017.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية الفرنسية فقد وصلت النسبة قبل ساعتين من إغلاق الصناديق عند الساعة 17:00 إلى 63.23 % مقارنة مع 65.30% في انتخابات 2017.

The post “تدمير مؤسسات الجمهورية الخامسة”.. رئيس وزراء فرنسي سابق يحذر من فوز لوبان appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع