تحالف “فايزر- بيونتيك” يكشف عن الآثار الجانبية للقاح كورونا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتك” الألمانية، عن الاثار الجانبية لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، وذلك من خلال دراسة عالمية أجريت على أكثر من 40 ألف متطوع إما للحصول على جرعتين من لقاحها أو جرعتين من حقن الدواء الوهمي.

الدراسة أظهرت أن معظم المتطوعين الذين شكلت أجسادهم مناعة ضد الفيروس، شعروا بآثار جانبية مؤقتة، بعد وقت قصير من تلقي التطعيم، بما في ذلك التعب والصداع والألم في موقع الحقن.

وكانت هيئة رقابة الأدوية البريطانية، أوصت بعدم حصول المرضى الذين يعانون من تاريخ في أمراض الحساسية الشديدة على لقاح “فايزر-بيونتيك” للوقاية من كورونا، وذلك بعد ظهور آثار جانبية سلبية على شخصين في اليوم الأول لطرح اللقاح.

اشتراكات التلفزيون العربي

بينما أكد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما أنهم شعروا بآثار جانبية أكثر من المتطوعين الأكبر سنا، لكن هذه الآثار الجانبية كانت أمرا متوقعا، وعادة ما تظهر في غضون يومين من تاريخ تلقي جرعة وتستمر لمدة يوم أو يومين فقط في المتوسط.

وتمثلت الآثار الجانبية الشائعة التي شعر بها الأشخاص بعد تلقي لقاح “فايزر- بيونتك”:

– ألم في موقع الحقن (84%)

– التعب (63%)

– صداع (55%)

– آلام العضلات (38%)

– قشعريرة (32%)

– آلام المفاصل (24%)

– الحمى (14%)

كما أوضحت الدراسة أن “من بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، ممن تلقوا اللقاح، قال 4.6% إنهم شعروا بإجهاد شديد بعد أخذ الحقنة الثانية، و3.2% عانوا من صداع شديد”.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: لقاحات كورونا لن تكون “إلزامية”

وكانت الحمى شائعة أيضاً في تلك الفئة العمرية؛ إذ كان 15.8% لديهم درجة حرارة لا تقل عن 100.4 درجة فهرنهايت (38 مئوية) بعد الجرعة الثانية من اللقاح.

أما أولئك الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما، أبلغ 2.8% عن إجهاد شديد، و 0.5% عانوا من صداع شديد بعد الجرعة الثانية، و 10.9% شعروا بحمى.

يذكر أن بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف “فايزر-بيونتيك” الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء، بينما بدأت أمريكا اليوم الأحد بتوزيع اللقاح استعداداً لبدء حملة التطعيم.

The post تحالف “فايزر- بيونتيك” يكشف عن الآثار الجانبية للقاح كورونا appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1922 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع