بعد أونتاريو ..مقاطعات أخرى توقف إعطاء لقاح أسترازينيكا

أعلنت مقاطعة Nova Scotia التوقف عن إعطاء لقاح Oxford-AstraZeneca COVID-19 كجرعة أولى.

وقال الدكتور Robert Strang,، كبير المسؤولين الطبيين للصحة في المقاطعة، خلال مؤتمر صحفي في Halifax بعد ظهر الأربعاء: “إن قرار وقف استخدام AstraZeneca يعتمد على العلم وزيادة توافر لقاحات mRNA”.

وفي بيان صحفي، أشارت المقاطعة إلى أن هناك “زيادة ملحوظة في حالة تخثر الدم النادرة المرتبطة بهذا اللقاح”. حيث تم ربط لقاح AstraZeneca بنقص الصفيحات المناعي الحاصل، أو VITT، في مقاطعات أخرى.

و أوضح Strang أنه لم تكن هناك حالات من هذا القبيل في Nova Scotia.

من جهته صرح رئيس وزراء Nova Scotia، إيان رانكين ، إنه من الصعب الموازنة بين إيقاف اللقاح مؤقتاً والرغبة في تطعيم السكان في أسرع وقت ممكن ، لكن الناس في Nova Scotia يظهرون تفضيلهم الواضح للقاح mRNA .

كما اضاف إن مسؤولي الصحة أخبروه أنه تم إلغاء أكثر من 1000 موعد لإعطاء لقاح AstraZeneca

قال Strang إن أي شخص تم حجزه دوره بالفعل للحصول على AstraZeneca سيتم الاتصال به لإعادة حجز موعده للحصول على لقاح Pfizer أو Moderna بدلاً من ذلك.

سيتم اتخاذ قرار بشأن استخدام AstraZeneca كجرعة ثانية عندما يتوفر المزيد من المعلومات من اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين.

وأوضح رانكين: “هناك دراسة عالمية جارية لتحديد ما إذا كان الفرد الذي تناول جرعته الأولى من AstraZeneca يمكنه مزج جرعته الثانية من Pfizer أو Moderna “. “هذا جزء مهم من العلم ننتظره وحتى اكتمال تلك الدراسة، فإننا نوقف لقاح Astra Zeneca.”

بعد تعليق أونتاريو للقاح أسترازينيكا: كيبيك لا تنوي فعل المثل

مقاطعات أخرى توقف اللقاح 

وبالإضافة إلى مقاطعة نوفاسكوتشيا أعلنت مقاطعة أونتاريو يوم أمس عن وقف مؤقف لإعطاء اللقاح بسبب مخاوف على السلامة .

كما أعلنت مقاطعتي ألبرتا ومانيتوبا عن قرار مماثل .

و قالت معظم المقاطعات إنها توقفت مؤقتًا عن استخدام AstraZeneca لمعظم الجرعات الأولى – إن لم يكن كلها – بسبب نقص الإمدادات ، ولم يتضح على الفور كيف ستؤثر 655000 جرعة تتوقع أوتاوا توزيعها الأسبوع المقبل على تلك الخطط. .

لكن مقاطعات مانيتوبا وأونتاريو ونوفا سكوشا أشارت إلى وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا وحالة نادرة لتجلط الدم كجزء من سبب توقف إعطاء اللقاح .

ترودو يريد تلقي جرعة ثانية من استرازينيكا

من جانبه ، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو اليوم إنه يعتزم الحصول على جرعة ثانية من AstraZeneca.

وقال “لقد تحدثت إلى طبيبي الأسبوع الماضي فقط وأوصى بأن أحصل بالفعل على جرعة ثانية من AstraZeneca في الأسابيع أو الأشهر المقبلة عندما تصبح متاحة” .

ودعا ترودو السكان إلى التشاور مع أطبائهم أيضاً.

The post بعد أونتاريو ..مقاطعات أخرى توقف إعطاء لقاح أسترازينيكا appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner