بسبب ارتفاع العقارات.. تحذير من زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء في بريطانيا

 أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

حذر بنك إنكلترا المركزي من زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء في بريطانيا، و المرتبط بارتفاع اسعار العقارات في البلاد.

جاء ذلك في كلمة لأندي هالدين، كبير خبراء الاقتصاد في البنك، خلال مؤتمر عن انعدام المساواة، اليوم الثلاثاء.

وأكد هالدين بأن سوق المساكن البريطانية “مشتعلة” وتزيد الفجوة بين الأغنياء والفقراء في البلاد، مضيفا بالقول:” في حين لا يمكن للبنك المركزي عمل الكثير لإصلاح هذا الوضع”.

وأوضح:” كما تبدو الأمور، فإن سوق المساكن في بريطانيا مشتعلة… هناك خلل كبير في التوازن بين الطلب الأولي والعرض المتاح من المساكن”، وأردف:” ونظرا لتعليق العمل بقوانين الجاذبية الاقتصادية، سجلت أسعار المساكن ارتفاعات كبيرة”.

ويؤكد هالدين، أن هذه المشكلات الهيكلية في السوق تغذي انعدام المساواة المتزايدة والتي لا يستطيع البنك المركزي حلها.

في السياق، اعتبرت وكالة بلومبرج، أن هذه التصريحات تؤكد المخاوف بشأن تأثيرات ارتفاع أسعار العقارات على قدرة الشباب وأصحاب الأجور المتوسطة في بريطانيا على امتلاك منزل خاص بهم.

وكانت بيانات اقتصادية نشرت أمس الاثنين، قد أشارت إلى أن مؤسسات التمويل العقاري في بريطانيا خفضت أسعار الفائدة على تمويل مشتريات العقارات عند دفع مقدمات مرتفعة إلى 1.2%  في نهاية مايو/أيار الماضي.

وهذه الفائدة هي أقل من معدل التضخم، وهي أقل فائدة منذ بدأ بنك إنكلترا المركزي جمع هذه البيانات في 2012، وهو ما يضمن استفادة الفئات الأعلى دخلا والأكثر ثروة من هذه الشروط على حساب الطبقات الأقل دخلا.

وأضافت، أن مشترى العقار الذي يقدم 40% من سعر العقار كوديعة لمدة عامين بعائد ثابت يحصل على التمويل العقاري بالفائدة المخفضة.

من جهة ثانية، تتسارع وتيرة تعافي الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني من العام الجاري لتسجل لندن حدثا لم تشهده البلاد منذ ما يقرب من ربع قرن.

وكانت نشاط القطاع الخاص في بريطانيا قد سجل نموا قياسيا في مايو/أيار الماضي بفضل تحسّن الصناعة والخدمات، وارتفع “مؤشر مديري المشتريات” التابع لـ”آي إتش إس ماركت” في بريطانيا والذي يعد مقياسا مهما بالنسبة لنشاط الأعمال التجارية، إلى 62 نقطة.

علما أن مؤشر 50 نقطة ومادون يشير إلى الانمكاش، ويعد هذا الرقم(62) أعلى مستوى للمؤشر منذ أن بدأ مطلع العام 1998.

The post بسبب ارتفاع العقارات.. تحذير من زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء في بريطانيا appeared first on arab europe.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner