بتهمة “التجسس”.. ثلاث دول أوروبية تطرد 42 دبلوماسيا روسيا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلنت هولندا وبلجيكا وإيرلندا، اليوم الثلاثاء، طرد 42 دبلوماسيا روسيا بدعوى أن وجودهم يشكل “تهديدا للأمن القومي” لها، متهمة أياهم بـ” التجسس”.

وزارة الخارجية الهولندية قالت في بيان، إنها استدعت السفير الروسي، الثلاثاء، وأبلغته أن ضباط الاستخبارات الـ17 المعتمدين دبلوماسيين سيتم طردهم من البلاد.

ووفقا للبيان فإن القرار اتخذ لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وأن “التهديد الاستخباري ضد هولندا لا يزال عاليا، والموقف الحالي لروسيا بمعنى أوسع يجعل وجود ضباط المخابرات هؤلاء غير مرغوب فيه”.

وأشارت الخارجية الهولندية في بيانها إلى أنها مستعدة لمختلف السيناريوهات التي قد تأتي من روسيا نتيجة القرار، موضحة بأن القرار تم اتخاذه بالتشاور مع الدول التي اتخذت قرارات مماثلة، بما في ذلك الولايات المتحدة وبولندا ودول البلطيق وتشيكيا وسلوفاكيا وبلغاريا والجبل الأسود.

اشتراكات التلفزيون العربي

وفي قرار مماثل، قررت السلطات البلجيكية الثلاثاء طرد 21 دبلوماسيا روسيا بدعوى التجسس وتشكيل تهديد للأمن القومي.

جاء ذلك وفق ما أعلنته وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس، موكدة أن أن بلجيكا قررت طرد 21 شخصاً يعملون في السفارة والقنصلية الروسيتين يشتبه في تورطهم “في عمليات تجسس ونفوذ تهدد الأمن القومي”.

وكتبت الوزيرة عبر حسابها على “تويتر” إعلانا صدر للتو أمام لجنة في البرلمان البلجيكي، حددت فيه أن على الأشخاص المعنيين مغادرة الأراضي البلجيكية خلال مهلة 15 يوما.

كذلك، أبلغت وزارة الخارجية الإيرلندية لوسائل الإعلام المحلية أنها طلبت من 4 دبلوماسيين روس المغادرة، لأن أنشطتهم لا تتماشى مع المعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي.

وقالت الخارجية الإيرلندية في بيان “استدعت وزارة الشؤون الخارجية السفير الروسي إلى مقر الوزارة لإبلاغه بأنه طُلب من أربعة مسؤولين كبار مغادرة البلاد”. وأضاف البيان “السبب في ذلك يرجع إلى أن أنشتطهم لا تتفق مع المعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي”.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعلن عزمها الاستغناء عن كامل واردات الطاقة الروسية

من جهة ثانية، أعلنت الخارجية الروسية في بيان اليوم الثلاثاء، أن موسكو طردت 10 دبلوماسيين من دول البلطيق، في رد مماثل،بينهم ثلاثة دبلوماسيين من كل من إستونيا ولاتفيا وأربعة من ليتوانيا.

وكانت الدول الثلاث قد طردت ما إجماليه 10 دبلوماسيين روس في تحرك منسق بينها في وقت سابق الشهر الجاري.

وأمس الاثنين، أعلنت روسيا طرد ثلاثة دبلوماسيين سلوفاكيين، ردا على قرار مماثل قامت به سلوفاكيا في مارس/آذار تجاه ثلاثة دبلوماسيين روس.

هذا، من المتوقع أن تقوم موسكو خلال الأيام المقبلة برد مماثل لطرد دبلوماسييها من هولندا وبلجيكا وأيرلندا.

The post بتهمة “التجسس”.. ثلاث دول أوروبية تطرد 42 دبلوماسيا روسيا appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع