بايدن يلغي قراراً اتخذه ترامب بشأن الإمارات.. تراجع عن إعفاء أبوظبي من الرسوم الجمركية لواردات الألومنيوم

قال البيت الأبيض، الإثنين الأول من فبراير/شباط 2021، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

بايدن يلغي مرسوماً رئاسياً لترامب 

وجاء في قرار البيت الأبيض أن رسوم الألومنيوم ستكون أكثر فاعلية في حماية المنتجين المحليين من “الحصة غير المختبرة” التي أعلنها ترامب، فيما قال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض يوم الإثنين: “أرى أنه من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نُبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة”.

أما السفارة الإماراتية في واشنطن فلم يرد منها أي تعليق.

كما لم يتطرق بايدن إلى العلاقات الأشمل مع الإمارات أو مبيعات الأسلحة، لكنه ركز على المشكلات في صناعة الألمنيوم الأمريكية، وهو قطاع ينظر إليه على أنه ضروري للأمن القومي.

اشتراكات التلفزيون العربي

الرئيس الأمريكي أشار إلى أن ترامب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة في 2018 لإحياء منشآت الألمنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفاً أن هذه الحاجة لا تزال قائمة، وأوضح أن وزارة التجارة الأمريكية رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترامب.

وقال البيت الأبيض إن البيانات الأمريكية أظهرت أيضاً تراجعا بنسبة 25% لواردات الألومنيوم من الإمارات بعد الرسوم، مقابل زيادة بنسبة 22% لإنتاج الألومنيوم المحلي خلال عام 2019، قبل بدء جائحة فيروس كورونا.

بايدن الإمارات جو بايدن ترامب
الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضاوي – رويترز

بايدن يعيد النظر في صفقات واشنطن وأبوظبي 

ويأتي قرار البيت الأبيض بعد أن قال ترامب في 20 يناير/كانون الثاني إنه سيستثني الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10% فُرضت على معظم واردات الألومنيوم في 2018، مضيفاً أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم ومنح ترامب الإعفاء بعد فترة وجيزة من إعلان الإمارات “شريكاً أمنياً رئيسياً” وتوقيع اتفاق لبيع 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-35.

وأضاف الرئيس المنتهية ولايته وقتها، أن “البلدين توصلا إلى اتفاق حصص من شأنه تقييد واردات الألومنيوم”،  مشيراً إلى أن “الاتفاق تم التوصل إليه في ضوء العلاقة الأمنية المهمة بين البلدين”.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن فرضت تعليقاً مؤقتاً على بعض صفقات السلاح لحلفاء الولايات المتحدة؛ وذلك لمراجعتها.

في حين ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن التعليق سيؤثر على مبيعات أسلحة للإمارات والسعودية. كما نقلت الصحيفة الأمريكية على لسان مسؤولين أمريكيين، أن القرار سوف يشمل تعليق بيع ذخائر دقيقة التوجيه للرياض، إضافة إلى مقاتلات من طراز “إف-35” لأبوظبي.

وجاء  قرار بايدن بوقف صفقات الأسلحة، في الوقت الذي أعلنت فيه الإمارات، أنه تم الانتهاء من خطابات الاتفاق الخاصة بصفقة مع الولايات المتحدة بنحو 23 مليار دولار، تشمل شراء 50 مقاتلة من طراز “إف-35″، إضافة إلى أسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1907 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع