بايدن يستبعد إدانة ترامب في المحاكمة التاريخية بمجلس الشيوخ

قالت شبكة Cnn الأمريكية، الإثنين 25 يناير/كانون الثاني 2021، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبّر عن اعتقاده بأنه لن تكون هناك أصوات كافية لإدانة سلفه دونالد ترامب في محاكمته بمجلس الشيوخ، الذي تسلم رسمياً لائحة اتهام ضد الرئيس السابق.

الشبكة ذكرت أن بايدن أبدى، في تصريح مقتضب لها، تشككه في أن يصوت 17 عضواً جمهورياً بمجلس الشيوخ لإدانة ترامب، وهو العدد اللازم لهذه الخطوة إذا صوت جميع الديمقراطيين الخمسين لصالح الإدانة.

تحرك لإدانة ترامب

جاء تصريح بايدن، بينما تسلّم مجلس الشيوخ، أمس الإثنين، رسمياً القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ ترامب، لمحاكمته برلمانياً بتهمة التحريض على اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول)، لينطلق بذلك أول إجراء في تاريخ الولايات المتحدة يرمي لعزل رئيس سابق، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ستبدأ محاكمة ترامب (74 عاماً) في مجلس الشيوخ في الأسبوع الذي يبدأ في 8 شباط/فبراير المقبل، وفي قاعة مجلس الشيوخ، حيث لا يزال ترامب يحظى بدعم العديد من السيناتورات الجمهوريين، وتلا جايمي راسكين، النائب عن ولاية ميريلاند، التهمة الموجّهة إلى الرئيس السابق.

اشتراكات التلفزيون العربي

وفي مجلس الشيوخ الذي بات بدوره تحت سيطرة الديمقراطيين، قال زعيم الأغلبية السيناتور الديمقراطي تشاك شومر إنّ أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين سيشكّلون في محاكمة ترامب هيئة المحلّفين، سيؤدّون الثلاثاء اليمين الدستورية بصفتهم أعضاء في هذه الهيئة، مشيراً إلى أنّ المجلس أصدر أمر استدعاء للرئيس السابق.

كان الديمقراطيون والجمهوريون في مجلس الشيوخ قد اتّفقوا على تأجيل بدء محاكمة ترامب لمدة أسبوعين، وذلك من أجل إتاحة الوقت أمام المتّهم لإعداد دفاعه ومن أجل إفساح المجال أمام المجلس لإقرار التعيينات الأساسية في إدارة الرئيس جو بايدن.

يواجه ترامب بشكل رئيسي اتهامات بتحريض أنصاره على شنّ الهجوم الذي استهدف مقرّ الكونغرس في 6 كانون الثاني/يناير 2021، حين كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

قبيل الهجوم الذي خلّف خمسة قتلى قال ترامب مخاطباً المتظاهرين: “لن تستعيدوا بلادكم مطلقاً إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء”.

بايدن يستبعد إدانة ترامب في المحاكمة التاريخية بمجلس الشيوخ | مهاجر
تحرك في مجلس الشيوخ لإدانة ترامب على خلفية اقتحام الكونغرس – رويترز

انقسام حول إدانة ترامب

وعلى الرغم من الآمال الضئيلة في أن يصوت الجمهوريون بعدد كاف لإدانة ترامب، فإن ذلك لا ينفي وجود انقسام في الحزب الجمهوري.

صحيفة The Washington Post قالت، الأحد الفائت، إن ترامب يخطط للانتقام من الجمهوريين الذين “خانوه”، وذلك مع اقتراب محاكمته في مجلس الشيوخ.

توقعت الصحيفة أن يصوت عدد من الجمهوريين على إدانة ترامب، من بينهم ليزا موركوفسكي من ألاسكا، وسوزان كولينز من ولاية مين، وبن ساسي من نبراسكا.

على الجهة المقابلة، يتمسك جمهوريون بقوة بموقفهم الداعم لترامب، من بينهم ماركو روبيو من ولاية فلوريدا، الذي قال إنه يعتقد أن هذه المحاكمة “غبية وتأتي بنتائج عكسية”، مضيفاً في تصريح لشبكة Fox News  الأحد الفائت: “لدينا بالفعل نيران مستعرة في هذا البلد وهذا يشبه صب كمية من البنزين على النار”.

في مؤشر آخر على الانقسام بين الجمهوريين، صوت الحزب الجمهوري في ولاية أريزونا يوم السبت الفائت على توجيه اللوم لسيندي ماكين، أرملة السيناتور السابق والمرشح الرئاسي جون ماكين، واثنين من أعضاء الحزب البارزين الآخرين ممن عارضوا ترامب.

ثم ما لبث أن أعرب ترامب عن إشادته بهذا الإجراء، ودعمه لكيلي وارد، رئيسة الحزب في الولاية ومهندسة إجراء توجيه اللوم لسيندي ماكين، والفائزة مؤخراً بجولة ثانية من الانتخابات بفارق ضئيل، وذكرت صحيفة The Washington Post أن ترامب اتصل بكيلي ليعرب عن “تأييده الكامل والشامل” لها.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1831 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع