بالعلامة الزرقاء.. بريطانيا تكرم مسلماً حصل على جائزة نوبل للفيزياء

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كرمت هيئة التراث البريطانية، عالم الفيزياء الباكستاني الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء “محمد عبد السلام”، الذي توفي في العام 1996، وذلك بوضع اسمه على اللوحة الزرقاء.

هيئة التراث الإنجليزي ذكرت أنه “تم اختيار اللوحة الزرقاء لهذا العام لتكون باسم عالم الفيزياء وبطل العلوم محمد عبد السلام الذي عاش في الفترة من 1926 حتى 1996”.

ونشرت الصفحة الرسمية للهيئة، على “تويتر” لوحة تذكارية تحمل صورة عبد السلام وبجوار “اللوحة الزرقاء” التي تعد رمزا تاريخيا يتم تثبيته في الأماكن التي كان يقيم فيها أشخاص لهم تأثير كبيرا في مجالهم عالميا.

اشتراكات التلفزيون العربي

العالم الباكستاني “محمد عبد السلام” حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979، بعدما أسهمت أبحاثه في وضع أسس إحدى النظريات في فيزياء الجسيمات التي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.

 ومهد العالم “عبد السلام” السبيل لاكتشاف جسيم “بوزون هيغز” المسؤول عن اكتساب جميع الجسيمات الأخرى لكتلتها.

إلى جانب ذلك، أكدت الهية أن “العالم عبد السلام انضم إلى رواد العلوم الذين تم تدوين أسماءهم على “اللوحة الزرقاء”، لكن ما يزيد قيمة هذا الاختيار هو أن نسبة العلماء من بين الذين حصلوا عليه حتى الآن نحو 15 في المئة”.

اقرأ أيضا :لحماية الأمن القومي.. بريطانيا تحذر الشركات ورجال الأعمال من “هواوي”

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية البريطانية على “تويتر”، “البروفيسور عبد السلام كان عالما فيزيائيا كبيرا، ونصيرا لدور الدول النامية بمجال العلوم مستلهما بذلك من دينه الإسلام”.

كما أشارت وزارة الخارجية إلى أنها “صممت هيئة التراث الإنجليزي لوحة تذكارية تكريما له باعتباره أول مسلم يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء”.

وتعد اللوحة الزرقاء علامة دائمة يتم تثبيتها في مكان عام في المملكة المتحدة أو في أماكن أخرى لإحياء ذكرى ارتباط موقع معين بشخص مشهور أو حدث، وتعد بمثابة علامة تاريخية.

The post بالعلامة الزرقاء.. بريطانيا تكرم مسلماً حصل على جائزة نوبل للفيزياء appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

أفضل صفقات أمازون

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1304 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع