اونتاريو Ontario لؤلؤة كندا الساحرة – الحلقة الأولى

سنتعرف في هذه السلسلة على مقاطعة اونتاريو الكندية الساحرة عبر عدد من المواضيع التي سنوردها تباعاً في موقعنا
يختار أكثر من 125 الف مهاجر وهو نصف عدد القادمين إلى كنـدا سنوياً الاستقرار في أونتاريو. وليس في هذا ما يدعو إلى الدهشة، حيث أن أونتاريو تتميز بالتعددية الثقافية، وخاصة في مدنها الأكبر حجماً حيث تضم مدينة تورنتو وحدها أكثر من 90 مجموعة إثنية مختلفة.

اونتاريو Ontario لؤلؤة كندا الساحرة - الحلقة الأولى | مهاجر
تعتبر أونتاريو ثاني أكبر مقاطعة في كنـدا من حيث المساحة – حوالي 1.1 مليون كيلومتر مربع – تعد هذه المساحة مثلاً أكبر من تركيا أو مصر، وأكبر من ضعف مساحة العراق. تجد ضمن هذه المساحة الواسعة الغابات الشاسعة دائمة الخضرة وأكثر من 250 الف بحيرة. تغطي الغابات أكثر من %65 من مساحة أونتاريو وتغطي المياه 15% أخرى من هذه المساحة. تشمل تضاريس أونتاريو الطبيعية المتنوعة منطقة الدرع الكندي Canadian Shield الشاسعة، الصخرية والغنية بالمعادن، والتي تفصل األراضي الزراعية الخصبة في الجنوب عن الاراضي المنخفضة تحت القطبية في الشمال.
وتعتبر مقاطعة أونتاريو، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 13 مليون نسمة، أكثر المقاطعات الكندية ازدحاماً بالسكان – فمثلا أكثر من %38 من سكان كنـدا يعيشون في أونتاريو.

[AdSense-A]

إقتصاد أونتاريو
تتمتع أونتاريو باقتصاد متنوع وقطاع خدمات قوي وتجارة واسعة، خاصة مع الولايات المتحدة، وذلك نظرا لما تتميز به من تقدم تكنولوجي وصناعات ثقيلة.
يقدم اقتصاد أونتاريو فرصاً ممتازة للمهاجرين في العديد من القطاعات الممتدة من التصنيع إلى المعلومات وتقنية االاتصالات السلكية واللاسلكية، وتصميم برامج الكمبيوتر والعلوم الحياتية إلى الخدمات المالية، والرعاية الصحية، والبناء، والفنادق والتجارة بالمفرق.
[AdSense-B] لقد كانت بدايات النشاط االقتصادي في أونتاريو في السعي وراء الموارد الطبيعية مثل الاخشاب، والفراء والمعادن. وقد ساعد العدد الكبير من األنهار والبحيرات في
المقاطعة، خاصة البحيرات العظمى Great Lakes على توفير طرق مواصلات طبيعية. ثم بدأ الناس، مع تزايد عدد سكان أونتاريو، في إقامة صناعات جديدة وإجراء مسح للاراضي الزراعية الغنية في جنوب المقاطعة، وتنظيفها من الأعشاب وزراعتها.
وما زال اقتصاد أونتاريو، حتى اليوم، يعتمد على الموارد الطبيعية، وخاصة في شمال المقاطعة، في حين أن جنوب أونتاريو، القريب من السوق األمريكي الهائل، قد أصبح غنياً بالصناعات العديدة. تعتبر مقاطعة أونتاريو جزءا من المركز الصناعي في أمريكا الشمالية وتتميز بموقع يساعدها على خدمة الاسواق الكبيرة في كنـدا الولايات المتحدة األمريكية.
سوف تجد المزيد من المعلومات عن اقتصاد أونتاريو، والقطاعات الاقتصادية على موقع Ontario.ca ثم انقر على ”Topics ” ثم “Economy”

علم اونتاريو
علم اونتاريو

مدن أونتاريو

يعيش أكثر من سبعة ملايين شخص من سكان أونتاريو فيما يسمى حدوة الفرس الذهبية Golden Horseshoe وهي منطقة حول الطرف الغربي من بحيرة أونتاريو تمتد من أوشاوا إلى هاملتون ثم شرقاً إلى سانت كاثرين ومنطقة نياغرا.

حدوة الفرس الذهبية Golden Horseshoe
حدوة الفرس الذهبية Golden Horseshoe

تعتبر تورنتو أكبر مدينة في منطقة حدوة الفرس الذهبية – بما في ذلك المدن المحيطة وهي ميسساغا، برامبتون، ماركهام وغيرها، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 5.5 مليون نسمة – وهي بذلك أكبر مدينة في كنـدا بأسرها. كما أنها األكثر تنوعاً فيما يتعلق بفرص العمل. توجد في تورنتو المقرات الرئيسية لمؤسسات مالية وشركات ضخمة، ومؤسسات الخدمات وشركات الاتصالات ، بالاضافة إلى مؤسسات الرعاية الصحية الكبيرة، وشركات الاعلام ومؤسسات الابحاث.

تورنتو
تورنتو

إذا نظرنا عبر بحيرة أونتاريو من تورنتو سنكتشف سانت كاثرين، وهي أكبر مدينة في منطقة نياغرا، حيث توجد فيها صناعة النبيذ، السياحة، التجارة الزراعية، التصنيع ومؤسسات الخدمات المالية.

اونتاريو Ontario لؤلؤة كندا الساحرة - الحلقة الأولى | مهاجر
St. Catharines

توجد حول الطرف الغربي لبحيرة أونتاريو ثالث أكبر مدينة في مقاطعة أونتاريو وهي هاملتون، المشهورة منذ وقت طويل بصناعة الحديد والصلب وغيرها من الصناعات، كما أنها بدأت تشتهر مؤخرا بشركات البناء، وصناعة المأكولات  والمشروبات، والمواصلات وإدارة النفايات، بالاضافة إلى مؤسساتها التعليمية.

[AdSense-A]

وتقع على مسافة قصيرة من هاملتون رابع أكبر منطقة في أونتاريو من حيث عدد السكان مثلث التكنولوجيا الكندي Canada’s Technology Triangle والذي يضم كيتشنر، ووترلو، وكامبريدج، وذلك لما يحتويه من قطاعات كبيرة الحجم في مجال الابحاث، والتكنولوجيا والتصنيع والتعليم العالي والخدمات المالية.

وإذا توجهنا أكثر نحو الغرب سوف نجد لندن حيث توجد إحدى أكبر الجامعات في كنـدا، وعدة مراكز تصنيع كبيرة، وشركات الخدمات المالية وشبكة من مراكز العلوم الصحية المعترف بها دولياً أما أكبر مركز سكاني في أقصى جنوب أونتاريو فهو مدينة ويندسور، المعروفة بتراثها العريق في صناعة السيارات وقطع الغيار، كما أنها مشهورة بالسياحة وصناعة المشروبات الكحولية.

تقع في الشمال الغربي مدينتان على شواطئ البحيرات الكبرى ثاندر باي وسولت سان ماري، في حين نجد في الشمال الشرقي مدينتا صناعة التعدين سادبري وتيمينز، باإلضافة إلى مركز السياحة والنقل في نورث باي.

وإذا توجهنا ثانية نحو الجنوب باتجاه بحيرة سيمكو سنجد مدينة باري، التي تتميز بقطاعات قوية في مجال البيع بالمفرق، والخدمات، والنقل والتصنيع، ثم نجد إلى الشرق من تورنتو، أوشاوا، وهي مدينة أخرى ذات تراث عريق في صناعة السيارات، وكينغستون، المعروفة بمؤسساتها التعليمية، وقاعدتها العسكرية، والسجون، والمباني التاريخية والموقع الجميل على الطرف الشرقي من بحيرة أونتاريو.

وإذا توجهنا شماال شرق سنجد أخير ولكن بالتأكيد ليس آخرا، مدينة أوتاوا وهي عاصمة كنـدا الفدرالية وثاني أكبر مدينة في أونتاريو، التي تضم اآلالف من موظفي الحكومة، وشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية وقطاع التقنية العالية والمتطورة.

 

نهاية الجزء الأولى ويتبع …

انشر الموضوع

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع