الوكالة الأوروبية للأدوية تؤكد وجود صلة بين لقاح “أسترازينيكا” وجلطات الدم

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية اليوم الثلاثاء، تأكيدها وجود صلة بين لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا وجلطات الدم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن “ماركو كافاليري”، رئيس مديرية التهديدات الصحية واستراتيجية التطعيم في الوكالة الأوروبية، وجود صلة بين اللقاح المذكور الذي تنتجه الشركة البريطانية السويدية “أسترازينيكا” وتكون الجلطات الدموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح.

وأضاف: “لا نعرف حتى الآن ما الذي يسبب تحديدا مثل رد الفعل هذا. في الساعات المقبلة، سنعلن رسميا عن وجود مثل هذه الصلة، لكننا لم نفهم بعد كيف يحدث هذا الأمر”.

وسبق أن أوقفت العديد من الدول الأوروبية استخدام اللقاح بعد ظهور أثار جانبية خطيرة بلجطات الدم أدت لوفاة العشرات منهم.

لكن الدول الأوروبية استأنفت التطعيم بهذا اللقاح بعدما أعلنت الوكالة الأوروبية في وقت سابق من الشهر الماضي، عدم وجود صلة بين لقاح” أسترازينيكا” والتجلطات.

كما سبق أن قالت وكالة الأدوية الأوروبية قبل نحو أسبوع، إنه لا يوجد  دليل حاليا يدعم تقييد استخدام لقاح “أسترازينيكا” لأية فئة عمرية.

جاءت ذلك غداة قرار ألمانيا وقف التطعيم به عمن هم تحت سن الـ 60 عاما، بسبب مخاوف بشأن علاقة اللقاح بحدوث جلطات دموية.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. رئيس حزب ميركل يدعو لفرض إغلاق صارم

 وكانت السلطات الصحية البريطانيا قالت السبت الماضي إن 7 أشخاص تلقوا لقاح “أسترازينيكا”، توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها.

 كذلك، أعلنت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية في ذلك اليوم، عن رصدها حالتين جديدتين للوفاة في البلاد بسبب التجلط الدموي لدى شخصين تلقيا لقاح “أسترازينيكا”، مشيرة إلى أن عدد الوفيات جراء اللقاح في فرنسا بلغ 4 حالات.

وفي ألمانيا توفي 7 أشخاص من بين 21 شخصا إصيبوا بتجلطات دموية بعد تلقيهم لقاح” أسترازينيكا”، وفقا لما أعلنته السلطات الصحية نهاية الشهر الماضي.

The post الوكالة الأوروبية للأدوية تؤكد وجود صلة بين لقاح “أسترازينيكا” وجلطات الدم appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner