الوصيّة :ماهي أهميتها وكيف يمكن كتابة واحدة؟

في وقت ما يعتقد البعض بأن الوقت قد حان لكتابة وصية ما بعد الوفاة, وقد لا يراها كثيرون أولوية قصوى لكنها بالتأكيد سيكون لها تأثير كبير على أسرة المتوفى.

وفقاً لدراسة أجرتها شركة Angus Reid عام 2018 ، فإن أكثر من نصف الكنديين (51٪) يقولون إن ليس لديهم وصية، مما يترك الكثير من أفراد عائلاتهم معرضين لخطر الصعوبات المالية أو القانونية.

ماهي الوصية ؟

الوصية هي وثيقة قانونية تحدد كيف يريد صاحبها تقسيم تركته بعد الوفاة. بعبارات أبسط ، تجيب الوصية على الأسئلة حول من يحصل على ماذا بعد وفاة صاحبها.

تتكون التركة من جميع الأموال والممتلكات المملوكة (الأصول) إضافة للديون المترتبة على المتوفى (الالتزامات) حتى تاريخ الوفاة.

اشتراكات التلفزيون العربي

يمكن طباعة الوصية أو كتابتها بخط اليد. ويجب توقيعها بحضور شاهدين بالغين “غير مستفيدين” من محتويات الوصية.

يتم استيفاء 2000-5000 دولار على الوصية المسجلة أصولاً تبعاً لحجم التركة تتضمن الرسوم القانونية وتصديق الكاتب بالعدل.

ماذا يحدث حال الوفاة دون وجود وصية؟

ستقوم محكمة محلية بتعيين شخص ما لإدارة ممتلكات المتوفى وتحديد المستفيدين منها. إضافة لتعيين وصي لإدارة أموال القُصّر في حال وجودهم حتى بلوغهم سن الرشد. ويمكن أن يتسبب هذا السيناريو في حدوث تأخيرات وزيادة في النفقات.

كيف يمكن كتابة الوصية؟

1-الاستعانة بمحام

يمكن أن تكون الاستعانة بمحام مفيدةً بشكل خاص لأولئك الذين لديهم مشاكل شخصية معقدة أو الذين يحتاجون إلى المشورة القانونية بشكل عام.

قد يكون المحامي مناسباً أيضاً لأولئك الذين يعانون من ظروف عائلية معقدة ، بما في ذلك تعدد الأطفال أو الأطفال من زيجات مختلفة والذين قد يتحدون الإرادة في الوصية. وإذا كنت تحمل جنسية مزدوجة أو كنت بحاجة إلى التخطيط لخفض الضرائب ورسوم إثبات الوصايا ، فمن الحكمة استشارة محامٍ أيضاً.

2-استخدام المواقع الإلكترونية الخاصة بإنشاء الوصايا

جعلت التكنولوجيا عملية إنشاء الوصايا أسرع وأسهل وأرخص. تقدم العديد من المواقع الإلكترونية في كندا برامج عبر الإنترنت ترشد المستخدم خلال عملية إنشاء الوصية مقابل أجر أقل مما قد يتقاضاه المحامي.

ومن هذه الخدمات: Willful و LegalWills و FormalWill و LawDepot و Dynamic Legal Forms. يتراوح سعرها عادةً من 40 دولاراً إلى 150 دولاراً.

3-باستخدام دليل إنشاء الوصية

تأتي هذه المجموعات عادةً مع أدلة خطوة بخطوة ونماذج فارغة بها فراغات لملء المعلومات. بمجرد التوقيع في حضور شاهدين ، تصبح الوثيقة وصية وشهادة قانونية.

ويمكن شراء دليل إنشاء الوصية من مواقع عدة عبر الإنترنت مثل Amazon و Staples.

أخيراً فإن لكتابة الوصية أهمية كبيرة لما قد تختصره من نفقات ووقت وخلافات في بعض الأحيان بين افراد العائلة الواحدة مما قد يعني الكثير من الخسائر المعنوية قبل المادية.

The post الوصيّة :ماهي أهميتها وكيف يمكن كتابة واحدة؟ appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع