الموت و الضرائب و حساب RRSP … ما تحتاج إلى معرفته لتقليل الضريبة

بالنسبة لملايين الكنديين، يوفر حساب RRSP، و RRIF، تأجيلاً ضريبياً مدى الحياة، يسمح لدافعي الضرائب بتخصيص جزء من دخلهم أثناء العمل لاستخدامه لاحقاً في الحياة، وذلك غالباً أثناء التقاعد.

من الناحية العملية الأمر بسيط للغاية:

يمكنك عموماً أن تطالب بخصمٍ من إقرار ضريبة الدخل الخاص بك، لمساهمات RRSP، تصل ل 18% من “الدخل المكتسب” للسنة السابقة، بحد أقصى قدره 27830 دولاراً لعام 2021.

وفي المستقبل، ستدفع ضريبة على الأموال التي تسحبها من RRSP (أو RRIF) بمعدلات ضرائب هامشية مشتركة فيدرالية/إقليمية، تتراوح حالياً بين 20 و 54%، بالاعتماد على مستوى دخلك، ومقاطعة أو إقليم إقامتك.

إذا كان معدل الضريبة الخاص بك في سنة الانسحاب، هو ذاته كما كان في سنة الإيداع، فقد زوّدك RRSP بمعدل عائدٍ معفى من الضرائب، على دخل الاستثمار المكتسب فيه، وهو ما يعادل حسابياً الادخار في حساب TFSA.

أما إذا كان معدل الضريبة الخاص بك، أقلّ في سنة الانسحاب مما كان عليه عند الإيداع، فستكون في المقدمة.

ولكن ماذا لو توفيتَ وبحوزتك RRSP أو RRIF كبيراً، كيف سيتم عمل الضريبة؟

تفسيرٌ تقني من وكالة الإيرادات الكندية CRA، صدر هذا الأسبوع، يلقي الضوء على القواعد الضريبية المعقدة نوعاً ما، والتي تنشأ عندما يموت شخص ما يمتلك RRIF، وما يمكن أن يحدث إذا لم يتم اتخاذ الإجراء بالسرعة الكافية بعد وفاته. ولكن قبل مراجعة تعليقات CRA، دعنا ننتقل إلى الأساسيات.

بموجب قانون ضريبة الدخل، يجب أن يتم تضمين القيمة السوقية العادلة (FMV) لـ RRSP أو RRIF اعتباراً من تاريخ الوفاة، في الدخل في الإقرار الضريبي النهائي لعام الوفاة، مع دفع الضريبة وفقاً لمعدل الضريبة الهامشي الخاص بك للسنة .

ومع ذلك، توجد استثناءاتٌ قد تسمح بتمديد الضريبة المؤجلة لبعض المستفيدين. حيث يمكن إزالة إدراج الدخل من الإقرار النهائي الخاص بك، وربما تأجيله، إذا ما تركت RRSP أو RRIF لشريكك على قيد الحياة أو شريكك في القانون العام.

إذا تم اتخاذ خطوات معينة في حدود زمنية معينة، بما فيها أن يتلقى زوجك أو شريكك العائدات، ويضعها في RRSP الخاص به – إذا كان 71 عاماً أو أقل- أو RRIF ، فيمكن آنذاك تأجيل الضريبة الكبيرة المحتملة على الوفاة، وستكون الضريبة مستحقةُ الدفع من قِبل الزوج أو الشريك الباقي على قيد الحياة، بمعدل الضريبة الهامشي، في السنة التي يتم فيها سحب الأموال من RRSP أو RRIF.

بدلاً من ذلك، قد يتم ترك RRSP أو RRIF لطفلك أو حفيدك المعالين مالياً، كما أن استخدامه لادخار سنوي مسجّلٍ، يجب أن ينتهي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك أو حفيدك سن 18 عاماً.

يستمر RRSP أو RRIF على مدى عدة سنوات، مما يسمح للطفل الكبير، بالاستفادة من الإعفاءات الضريبية الشخصية، إضافةً لمعدلات الضرائب الهامشية المتدرجة كل عام حتى يبلغوا سن 18.

إذا كان الحفيد أو الأبناء المعتمدين مالياً (من أي عمر)، يعتمدون عليك بسبب إعاقة جسدية أو عقلية، فيمكن بدلاً من ذلك، أن تحوّل عائدات RRSP أو RRIF إلى RRSP الخاصة بهم، وفرض ضرائب فعالة فقط عند سحبها.

وفي حين أن خيارات التبييت المؤجلة للضرائب هذه، قد تكون متاحةً سواء قمت بتعيين أفراد العائلة المؤهلين كمستفيدين في وصيتك أو في عقد RRSP أو RRIF ، فإن استخدام تعيين المستفيد المباشر في RRSP أو RRIF نفسه قد يجنبه رسوم الوصايا الإقليمية.

كيف يمكن التعامل مع العقار ؟

عندما يتم التعامل مع عقار، من المهم أن تفهم القواعد، وإلا فقد تضيع فرصة تحقيق توفير ضريبي، كما كان الحال في سيناريو تمت مناقشته في خطاب التفسير الفني الأخير من CRA.

طُلب من CRA، أن تبدي آرائها بشأن العواقب الضريبية السنوية، الناشئة عن وفاة صاحب RRIF، حيث توفي المستفيد الوحيد بموجب RRIF، وهو شريكه، قبل استلام عائدات RRIF.

فقد توفي مقدم RRIF في عام 2018، وتوفي الشريك الباقي على قيد الحياة في عام 2019، ولم يتم توزيع عائدات RRIF على ممتلكات الزوج حتى عام 2020.

أراد الشخص الذي يطرح السؤال على CRA معرفة من المسؤول عن دفع ضريبة الدخل على FMV من RRIF، اعتباراً من تاريخ الوفاة، وعن التقدير اللاحق في قيمة RRIF من تاريخ الوفاة إلى تاريخ دفع العائدات لممتلكات الشريك الباقي على قيد الحياة.

وأكدت CRA القاعدة العامة التي تفيد أنه عند وفاة مقدم الدعوى السنوية لـ RRIF، يُعتبر أنه تلقى، قبل الوفاة مباشرة، مبلغاً يساوي FMV الخاص بـ RRIF في وقت الوفاة، والذي يتم تضمينه في دخله في محطة الدفع الخاصة بالإقرار الضريبي لسنة الوفاة.

مع ذلك، قد يتم تقليل هذا الدخل المتضمن، إذا تم دفع عائدات RRIF إلى “الناجي المؤهل”، سواء كان الزوج أو الشريك العُرفي أو الطفل المؤهل (الحفيد).

يُعرف هذا باسم “الميزة المخصصة”، ويتم تضمينه في دخل الناجي المؤهل، بدلاً من المتوفى، والذي قد يكون ميزة ضريبيةً بالاعتماد على الدخل الآخر الذي حصل عليه المتوفى في سنة الوفاة.

الأهم من ذلك كله، أن CRA قد لاحظت أن الناجي المؤهل يجب أن يكون على قيد الحياة، في الوقت الذي يتم فيه دفع المبلغ.

في المثال أعلاه، بالنظر إلى أن عائدات RRIF تم دفعها بعد وفاة الشريك، فلا يمكن اعتبار الدفعة منفعة محددة، مما يعني أنه يجب تضمين FMV الخاص بـ RRIF في وقت وفاة المقدم الرئيسي السنوي في الإقرار الضريبي النهائي لعام 2018. ولا يمكن إدراجه في تركة الزوج، أو الشريك. سيتم فقط تضمين المبلغ المساوي للزيادة في قيمة RRIF بين تاريخ وفاة المقدِّم، وتاريخ توزيع الممتلكات على تركة الزوج في عام 2020.

المصدر: financial post

The post الموت و الضرائب و حساب RRSP … ما تحتاج إلى معرفته لتقليل الضريبة appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner