الكشف عن عقار حيواني مهدئ تسبب بعدة وفيات بشرية في أونتاريو

اخبار كندا – يتسلل عقار مخدر قوي يستخدم لتهدئة الخيول والماشية إلى إمدادات المخدرات غير المشروعة في كندا، وقد اكتُشف في عدد من الوفيات الناجمة عن التسمم بالمخدرات البشرية في أونتاريو.
يثير مهدئ الحيوانات “زيلازين” قلقا في الولايات المتحدة، وتظهر النتائج من أحد مواقع اختبار العقاقير في كندا أنه أصبح أكثر شيوعا شمال الحدود.
يقول نايجل كولكيت، أستاذ الطب البيطري في جامعة كالجاري، إن مادة الزيلازين تنتج حالة عميقة من التخدير الذي يؤثر على وظيفة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يسبب التقيؤ.
وعندما يخلط الناس الدواء القوي مع المواد الأفيونية، يتسبب ذلك بردود أفعال أكثر خطورة، حيث من الممكن وضعهم على جهاز التنفس الصناعي لتخطي تلك الأزمة.
وبحسب مكتب رئيس الطب الشرعي، فإنه في أونتاريو لم يكن المهدئ مرتبطا بأي وفيات في عام 2019، لكن تم اكتشافه في خمس وفيات مرتبطة بالمواد الأفيونية في العام التالي.
كمان كان هناك ارتفاع كبير في عام 2021، مع اكتشاف 26 حالة وفاة مرتبطة بالمواد الأفيونية إلى جانب مواد أخرى، في ثلاث من تلك الحالات.
وتُظهر البيانات المأخوذة من عينات مضبوطات المخدرات المقدمة إلى Health Canada من قبل وكالات إنفاذ القانون ووكالات الصحة العامة، ارتفاعا كبيرا في وجود الزيلازين في أونتاريو من سبع عينات فقط في عام 2019 إلى 414 في العام الماضي.
في هذا السياق، قال تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في شمال شرق الولايات المتحدة، أن الزيلازين كان متورطا في ثلثي الجرعات الزائدة المميتة من المخدرات في عام 2019.
كما ذكر تقرير إعلامي في فيلادلفيا أن الأشخاص الذين يستخدمون الزيلازين كانوا في بعض الحالات بحاجة إلى بتر أصابع اليدين والقدمين.
جدير بالذكر أنه وعلى عكس المواد الأفيونية، لا يوجد ترياق متاح لعكس تأثيرات جرعة زيلازين الزائدة.
من جانبٍ آخر، تظهر نتائج Get Your Drugs Tested، وهو موقع مجاني لفحص الأدوية في فانكوفر، أن الزيلازين يظهر غالبا مع أدوية أخرى مثل الفنتانيل أو البنزوديازيبينات، كما تم التعرف عليه في مواد وصفت بأنها قطع بنية، ومسحوق وردي فاتح، وبلورات برتقالية فاتحة أو بيضاء أوحصى بنية.
ومنذ تأسيس هذا الموقع في مايو 2019، عادت 85 عينة إيجابية لمادة الزيلازين بنسب متفاوتة، معظمها من مناطق في بريتش كولومبيا، كذلك من ألبرتا وساسكاتشوان وأونتاريو.
بدورها، قال Allen Custance، مدير موقع Get Your Drugs Tested، إن هناك معلومات محدودة عن تأثير الزيلازين على الأشخاص لأنه جديد نسبيا في سوق الأدوية، لكن عُرضت بعض العينات على الموقع باللون الأحمر مع إرفاق ملاحظات تحذير.
وقال أحد التحذيرات المرفقة بعيّنة شهر فبراير من فانكوفر: “الزيلازين دواء بيطري يستخدم كمهدئ ومسكن ومريح للعضلات في الحيوانات، لكن في البشر، يمكن أن يسبب اكتئاب، واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي، فضلاً عن تثبيط الجهاز التنفسي حتى الموت”.

اقرأ أيضاً: أونتاريو: تفعيل سياسة الدفع المسبق في محطات البنزين لمنع حدوث السرقات

 
 

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشتراكات التلفزيون العربي

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع