القمر الدموي العملاق سيُرى من كندا خلال هذا الشهر

اخبار كندا- مراقبو السماء سيشهدون حالة نادرة وهي خسوف كلي للقمر في نهاية هذا الشهر.
ويحدث خسوف القمر مرة واحدة فقط كل عامين وسيكون مرئياً في 26 مايو، مما يجعله أول خسوف كلي منذ يناير 2019.
كما يظهر الخسوف عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض في مداره، مما يجعله يبدو أكبر بنسبة 7% من متوسط حجمه، وذلك وفقاً لاستوديو التصوير التابع لناسا.
ووفقاً لوكالة ناسا، فإن هذه الظاهرة ستكون مرئية غرب الولايات المتحدة وكندا، وكل المكسيك، ومعظم أمريكا الوسطى والإكوادور، وغرب بيرو، وجنوب تشيلي والأرجنتين.
وتقول الوكالة إن القمر سيكون في أقصى درجاته بعد ظهوره على طول حافة آسيا والمحيط الهادئ.
وفي حال كانت السماء صافية، فيمكن رؤية خسوف القمر بالكامل في شرق أستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ، بما في ذلك هاواي.
وهذا الخسوف النادر هو نتيجة الجمع بين خسوف كلي للقمر وقمر مكتمل فائق، وعندما يقع الحدثان في وقت واحد، يظهر القمر بلون نحاسي ضارب إلى الحمرة، يُعرف باسم “القمر الدموي العملاق”، والذي تراه أجزاء كثيرة من العالم.
وتقول ناسا إن الحدث بأكمله سيستمر حوالي 15 دقيقة.
وفي سياق ذلك لرؤية الخسوف في كامل مداه، سيتمكن مراقبو السماء الحصول على رؤية واضحة نحو الأفق الغربي على مدار عدة ساعات، حيث سيمر القمر عبر أعمق جزء من ظل الأرض، مما سيؤدي إلى لون أغمق للقمر وربما تحوله إلى اللون الأحمر.
وبالإضافة لذلك حصل “القمر الدموي العملاق” على لقبه ليس فقط من خلال اللون الدافئ الذي يظهره، ولكن أيضاً بسبب حجمه الواضح ونطاقه على الأرض، ولون القمر ناتج عن ضوء الشمس الذي يرشح من خلال الغلاف الجوي للأرض.
على الرغم من أن الخسوف الكامل سيكون تحت الأفق للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الزمنية الشرقية، إلا أن المتفرجين سيظلون قادرين على التقاط لمحة عن الخسوف الجزئي في الساعات الأولى من الصباح.
والمشاهدة الأفضل له ستكون لمن يعيشون في غرب كندا، ووبعد أسبوعين في 10 يونيو، من المتوقع أن يكون مرئياً عبر أجزاء من كندا.
ختاماً إن خسوف القمر، على عكس خسوف الشمس، آمن تماماً للنظر إليه بالعين المجردة.
اقرأ أيضاً: سكان البرتا يشاركون لقطات مذهلة لظاهرة الشفق القطبي
أجواء سحرية سيخلقها مهرجان الفوانيس الطائرة في أونتاريو هذا الصيف
إعادة فتح حقلي توليب بالقرب من مونتريال

The post القمر الدموي العملاق سيُرى من كندا خلال هذا الشهر appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع