الصحة الكندية تحذّر من يعانون من الحساسية تجاه مكوّنات لقاح ” فايزر” بضرورة عدم الحصول عليه

وجّهت Health Canada تحذيراً صارماً إلى الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه أي من مكونات لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 من عدم تلقي اللقاح.

ففي إشعار اليوم (السبت)، أوصت “الصحة الكندية” بعدم تناول اللقاح للذين يعانون من حساسية، إثر تواتر أخبار من المملكة المتحدة عن شخصين تم تطعيمهما، عانيا من حساسية شديدة تجاه إحدى المكونات.

حدثت ردود الفعل على لقاح Pfizer-BioNTech في 8 كانون الأول / ديسمبر الجاري، – اليوم الأول لبرنامج اللقاح في المملكة المتحدة – وأثّرت على الأفراد الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة وحملوا حاقن الأدرينالين التلقائي، لكن شفي كلاهما بعد العلاج السريع.

ومع ذلك، وفي ضوء ردود الفعل السلبية، قالت وزارة الصحة الكندية: “مع بدء طرح اللقاح في كندا، قد يتساءل الكنديون عن مخاطر الحساسية. وفي بلدنا، تحمل جميع اللقاحات تحذيراً بشأن مخاطر ردود الفعل التحسّسية الخطيرة، بما في ذلك الحساسية المفرطة، مؤكدة أن عيادات التحصين مجهزة للتعامل مع هذه الأحداث النادرة”.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأضافت ” لهذا السبب نحذر الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه أي من المكونات الموجودة في لقاح Pfizer-BioNTech لتجنب تلقي اللقاح”.

ولفتت الوزارة إلى أنّها “ستواصل مراقبة هذا الوضع عن كثب، وفي حالة تأكيد أي مشكلات سلامة جديدة، سنتّخذ الإجراء المناسب، والذي يمكن أن يشمل الإبلاغ عن أي مخاطر جديدة للكنديين ومقدمي الرعاية الصحية أو تغيير الاستخدام الموصى به للمنتج”، مشددة على أنّها لم تحدد “مخاوف تتعلق بالسلامة الرئيسية” للقاح Pfizer-BioNTech وأن فوائده تفوق المخاطر.

وختمت: “الآثار الجانبية التي لوحظت أثناء التجارب السريرية للقاح COVID-19 من شركة Pfizer-BioNTech تشبه تلك التي ظهرت مع اللقاحات الأخرى، بما في ذلك الألم في موقع الحقن، قشعريرة الجسم، الشعور بالتعب والشعور بالحمى، وستُحل هذه الآثار الجانبية من تلقاء نفسها ولن تشكل خطرًا على الصحة”.

في الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يتم تسليم 30000 جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech في جميع أنحاء كندا حتى تتمكّن المجموعات ذات الأولوية من البدء في تلقي اللقطة.

بعد ذلك، سيكون هناك تسليم مستمر لما يصل إلى 249000 جرعة من اللقاح التي من المفترض أن تصل بحلول نهاية شهر كانون الأول / ديسمبر، حيث من المتوقع أنْ تبلغ كمية ما ستتلاقاه كندا أربعة ملايين جرعة أولية من لقاح Pfizer-BioNTech – ومليوني جرعة أخرى من لقاح Moderna (بانتظار الموافقة التنظيمية) – بحلول نهاية آذار / مارس 2021.

كما أدرجت وزارة الصحة الكندية المكونات الموجودة في اللقاح ، وهي كالتالي:

Medicinal ingredient: 

 mRNA

Non-medicinal ingredients: 

  • ALC-0315 = ((4-hydroxybutyl)azanediyl)bis(hexane-6,1-diyl)bis(2-hexyldecanoate
  •  ALC-0159 = 2-[(polyethylene glycol)-2000]-N,N-ditetradecylacetamide
  •  1,2-Distearoyl-sn-glycero-3-phosphocholine
  •  cholesterol
  •  dibasic sodium phosphate dihydrate
  •  monobasic potassium phosphate
  •  potassium chloride
  •  sodium chloride
  •  sucrose water for injection

The post الصحة الكندية تحذّر من يعانون من الحساسية تجاه مكوّنات لقاح ” فايزر” بضرورة عدم الحصول عليه appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1904 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع