الشرطة اليونانية تعتقل صحفية هولندية .. والسبب إيواء لاجئ

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

اعتقلت الشرطة اليونانية صحفية هولندية، لإيوائها لاجئا أفغانيا، حيث من المتوقع أن تواجه عقوبة السجن لمدة عام واحد ودفع 5 آلاف يورو غرامة.

وبحسب تقارير صحافية فإن الشرطة اليونانية قبضت على “إنجبورج بيجل” البالغة 61 عاما في 13 حزيران/يونيو الجاري، في جزيرة هيدرا لاستضافتها “فريدون”، طالب اللجوء الأفغاني البالغ 23 عاما، وذلك بموجب قانون صادر قبل 30 عاما.

وبعد قضائها ليلة في زنزانة للشرطة، تم نقل انجبورج مراسلة أسبوعية “دي جرواني أمستردامر” وهي مقيدة إلى محكمة في بيرايوس، لكن سرعان ما أفرج عنها وإرجاء القضية إلى تشرين الأول/أكتوبر المقبل بعد إبلاغ السفارة الهولندية.

ونقل عن المحامي اليوناني “فاسيليس بابادوبولوس” قوله اليوم الخميس، في تصريحات لوكالة فرانس برس، إن إدانتها بإيواء مهاجر سيكون “أمرا غير عادي في اليونان”.

 بدورها، الصحفية الهولندية التي اعتادت التردد على جزيرة هيدرا مع أطفالها منذ 40 عاما صرحت لصحيفتها أمستردام بالقول: “القانون يتعلق بإخفاء المهاجرين غير الشرعيين، أنا لم أخف على الإطلاق أن فريدون يعيش معي”.

وأضافت أن ضابطا في الشرطة أبلغها بأن “سكانا غاضبين من الجزيرة اتصلوا بالشرطة للإبلاغ عنها دون كشف هويتهم”، مشيرة إلى أن اللاجئ “فريدون” غادر كابول بعد مقتل والده وعمه على يد حركة “طالبان”، ووصل إلى جزيرة ليسبوس عام 2015.

اقرأ أيضا: السلطات اليونانية تعلن إلغاء ارتداء الكمامة والحظر الليلي

وأوضحت: “لقد تم رفض طلبه للجوء مرتين، لأنه في تموز/يوليو 2017 قام مترجم بتدوين قصته التي سردها أمام دائرة اللجوء بشكل خاطئ باللغة اليونانية. ولزم الأمر سنوات لتصحيح هذا الخطأ، والآن يحق له التقدم مرة أخرى”.

وسبق أن قضيت محكمة يونانية في قضية مماثلة عام 2017، على مواطن فرنسي بالسجن أربعة أشهر وذلك لإيوائه مهاجرين، لكن بعد استئناف الحكم تم تبرئته الرجل العام الماضي 2020.

يشار إلى أن الحكومة اليونانية المحافظة برئاسة”كيرياكوس ميتسوتاكيس”، شددت قوانين الهجرة واللجوء منذ وصولها إلى السلطة قبل نحو عامين.

The post الشرطة اليونانية تعتقل صحفية هولندية .. والسبب إيواء لاجئ appeared first on arab europe.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner