السويد لا تستبعد طلب الانضمام لحلف الناتو

أخبار العرب في أوروبا – السويد

في تغيير أساسي في موقفها الذي كان حتى اليوم يرفض انضمام ستوكهولم لأي تحالف عسكري، أعلنت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون أنّها “لا تستبعد” أن تقدّم بلادها طلباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”الناتو” بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وخلال مقابلة مع قناة “إس في تي” السويدية الرسمية مساء أمس الأربعاء، قالت اندرسون “لا أستبعد بأيّ حال من الأحوال الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.

زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي أكدت بالقول:”أريد أن نجري تحليلا معمّقا للإمكانيات المتاحة أمامنا في هذا الوضع، والتهديدات والمخاطر المرتبطة بها، لاتخاذ القرار الأفضل بالنسبة للسويد”.

يذكر أن السويد ليست عضوا في حلف “الناتو” وهي رسميا غير منحازة عسكريا، على الرغم من أنّها شريك للحلف وتخلّت بعد انتهاء الحرب الباردة عن خط الحياد الصارم.

اشتراكات التلفزيون العربي

وكانت أندرسون قد قالت مع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي إنه “في مثل هذه الحالة، من الأهمية بمكان أن يظل خط السويد في سياستها الأمنية دون تغيير”.

اقرأ أيضا: بسبب الحرب الأوكرانية.. مخاوف في السويد من نقص الغذاء وحالات إفلاس وانتقال داء الكلب

وفي الـ8 من مارس/ آذار الجاري، أثارت رئيسة الحكومة جدلا بقولها: إنّ طلب بلادها الانضمام للحلف الأطلسي يهدّد “بزعزعة” الأمن في شمال أوروبا.

لكن بتصريحها أمس، فتحت اندرسون وللمرة الأول الباب أمام احتمال انضمام ستوكهولم إلى حلف الناتو.

وسبق أن أكدت روسيا معارضتها بشدة دخول السويد وكذلك فنلندا في الحلف، كما لمحت موسكو إلى إمكانية أن يكون مصير السويد وفنلندا كما هو الحال بالنسبة لأوكرانيا حاليا.

The post السويد لا تستبعد طلب الانضمام لحلف الناتو appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع