السلطات الإسبانية تمدد إغلاق حدود سبتة ومليلية مع المغرب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية أمس السبت، تمديد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية مع المغرب، لمدة 15 يوما إضافية.

جاء ذلك في بيان أصدره وزير الداخلية غراندي مارلاسكا، ذكر فيه أن التمديد يأتي “لوضع اللمسات الأخيرة مع الدولة المجاورة (المغرب) على الآليات التي ستحكم إعادة فتح المعابر البرية”.

وأوضح البيان أن الإغلاق سيمتد من منتصف ليلة السبت ـ الأحد، وحتى ظهر 15 مايو/ أيار الجاري، مضيفا أنه”يمكن تعديل تاريخ فتح المعابر الحدودية قبل الوعد المذكور إذا تغيرت الظروف”.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أنه من المقرر إعادة فتح الحدود مع المدينتين خلال الأيام المقبلة، دون صدور تعليق رسمي من الرباط بهذا الخصوص.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأغلقت إسبانيا حدود المدينتين مع المغرب في ربيع عام 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين حين استقبلت مدريد في أبريل/نيسان 2021، زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي بـ”هوية مزيفة” ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة “طعنة في الظهر”.

وفي مارس/ آذار الماضي، عاد الدفء للعلاقات بين مدريد والرباط، بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء.

ومدينتا سبتة ​​​​​​​ومليلية الواقعتان شمالي المغرب، تخضعان لإدارة إسبانيا، حيث تعتبرهما الرباط “ثغرين محتلين”.

ومليلية تقع في شرق المغرب، قرب الحدود الجزائرية، قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا، وتزيد مساحتها على 12 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها قرابة 70 ألف نسمة.

اقرأ أيضا: افتتاح معرض للفن المغربي الحديث في متحف بمدينة أمستلفين الهولندية

أما سبتة تقع على الساحل المغربي عند مدخل البحر المتوسط على مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها نحو 77 ألف نسمة.

ومنذ استقلال المغرب عن فرنسا عام 1956 تطالب الرباط إسبانيا، باستعادة المدينتين وبعض الجزر الصغيرة قبالة الساحل الأفريقي.

The post السلطات الإسبانية تمدد إغلاق حدود سبتة ومليلية مع المغرب appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع