الرباط ترفض طلبا من بروكسل باستقبال مهاجري دول أخرى

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

رفضت المغرب عرضا من الاتحاد الأوروبي باستقبال مهاجرين من دول أخرى وصلوا إلى دول في التكتل انطلاقا من المملكة.

وقالت وزارة الداخلية المغربية اليوم الثلاثاء، إن “الرباط  ترفض الطلب الأوروبي لاستعادة رعايا دول أخرى يصلون إلى أوروبا من المغرب”.

وكانت مفوضة شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي “إيفا يوهانسون” قد زارت الرباط هذا الشهر سعيا للتوصل إلى اتفاق يسمح للتتكتل المكون من 27 دولة بإعادة المهاجرين إلى المغرب، في مواجهة زيادة عدد الوافدين إلى جزر الكناري الإسبانية.

اشتراكات التلفزيون العربي

في السياق، قال مدير الهجرة ومراقبة الحدود في الداخلية المغربية “خالد الزروالي” إن بلاده “تصر على أن تتحمل كل دولة مسؤوليتها تجاه رعاياها”.

وذكر المسؤول المغربي في تصريح صحافي بأن”المغرب منع 32 ألف شخص من العبور إلى أوروبا – الواقعة على بعد 14 كيلومترا عبر مضيق جبل طارق – هذا العام  مقارنة بـ 74 ألف محاولة العام الماضي”.

وحول منح الاتحاد الأوروبي المغرب 343 مليون يورو منذ 2018 لمساعدته في مكافحة الهجرة غير الشرعية، اعتبر  الزروالي أن الدعم المالي والفني للمغرب مبرر من خلال “المسؤولية المشتركة بين الشركاء الذين يواجهون تحديات وتهديدات مشتركة”.

اقرأ أيضا: “ماري يونيو 2” سفينة إنقاذ إضافية تبحر قريبا في المتوسط

وتقول السلطات الإسبانية، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري هذا العام بلغ 20 ألف وهو رقم يشكل زيادة أكثر من 10 أضعاف مقارنة مع العام الماضي، مشيرة إلى أن نصف هؤلاء الوافدين يعتقد أنهم قدموا من المغرب.

فيما وصل إلى السواحل الإسبانية بشكل عام وفقا للداخلية الإسبانية أكثر من 37 ألف مهاجر منذ بداية العام ولغاية الاول من الشهر الجاري.

ومطلع الشهر الجاري، بدأت إسبانيا في عمليات ترحيل المهاجرين المغاربة الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري، قبل أن تبدأ في عمليات مماثلة بالنسبة للمهاجرين الجزائريين غير الشرعيين.

 يشار إلى أن المغرب يستقبل ما يصل إلى 15 ألف من مواطنيه الذين يعيدهم الاتحاد الأوروبي في كل عام.

The post الرباط ترفض طلبا من بروكسل باستقبال مهاجري دول أخرى appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1811 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع