التعويضات التي يحق لك الحصول عليها إذا تأخرت أو ألغيت رحلتك الجوية

اخبار كندا – يتعرض عدة آلاف من الكنديين لإلغاء الرحلات الجوية وتأخيرات بسبب مشكلة فنية في شركة Sunwing Airlines، تاركين بعضهم عالقين بينما يحاولون العودة للبلاد أو القيام برحلات إلى الخارج.
في هذا السياق، قالت شركة الطيران التي تتخذ من تورونتو مقراً لها إن انقطاع الشبكة مع مزود أنظمة تسجيل الوصول أدى إلى توقف العديد من الرحلات الجوية منذ ظهر يوم الأحد.
نتيجة لذلك، يتعين على الشركة تسجيل وصول المسافرين يدوياً لرحلاتهم، وكتابة بطاقات الصعود على متن الطائرات باليد.
تسببت المشكلة الفنية في تقطع السبل بالمسافرين وأخرت بدء الإجازات للآخرين، مما ترك الكثيرين يتساءلون عن الحقوق التي يتمتعون بها في مثل هذه المواقف.
في كندا، يمكن تعويض الركاب الجويين عن تأخير الرحلات وإلغائها بموجب لوائح حماية الركاب الجويين (APPR).
إذا تأخرت الرحلة أو ألغيت وكان السبب تحت نطاق سيطرة شركة الطيران وليس متعلقاً بالسلامة، فيحق للمسافرين معيار محدد من التعويض وإعادة الحجز أو استرداد الأموال بموجب APPR.
يشرح موقع CTVNews.ca الحقوق التي يتمتع بها المسافرون عند تأخير الرحلة أو إلغائها وكيفية البدء في الحصول على تعويض.
متى يحق للركاب الحصول على تعويض؟
وفقاً لـ APPR، يحق للركاب الحصول على تعويض إذا تأخرت الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات بسبب مشكلة تقع ضمن سيطرة الشركة، ولكنها لا تتعلق بالسلامة.
بموجب القواعد الفيدرالية، تتحمل شركة الطيران مسؤولية النفقات أو الأضرار الناجمة عن تأخير الرحلة، ما لم تتمكن الشركة من إثبات أنها اتخذت جميع الإجراءات المعقولة لمنع ما حدث.
ينطبق هذا على جميع الرحلات الجوية من كندا وإليها وداخلها.
ما نوع التعويض الذي يحق للركاب الحصول عليه؟
يعتمد مبلغ التعويض للمسافرين جواً على ما إذا كانت شركة الطيران مصنفة كناقلة كبيرة أم صغيرة.
تعتبر شركات الطيران الكبيرة في حال نقلت أكثر من مليوني مسافر في كل من العامين الماضيين، وفقاً لـ APPR، وهذا يشمل طيران كندا وBritish Airways، على سبيل المثال.
تعتبر جميع شركات الطيران الأخرى ناقلات صغيرة.
وحتى 12 يناير 2022، كانت Sunwing تعتبر شركة نقل كبيرة، ولكن بعد هذا التاريخ تغير تصنيفها إلى صغيرة.
مع شركة طيران كبيرة، يحق للركاب الحصول على 400 دولاراً مقابل تأخير من ثلاث إلى ست ساعات، و700 دولاراً للتأخير بين ست وتسع ساعات، و1000 دولاراً للتأخير الذي يستمر لأكثر من تسع ساعات، وفقاً لـ APPR.
بالنسبة لشركات النقل الصغيرة، يحق للركاب الحصول على 125 دولاراً و250 دولاراً و500 دولاراً لأوقات التأخير هذه، على التوالي.
بموجب القواعد الفيدرالية، يجب تعويض الركاب بما يصل إلى 2400 دولاراً إذا مُنعوا من الصعود إلى الطائرة بسبب زيادة الحجز في الرحلة، والحصول على ما يصل إلى 2100 دولاراً للأمتعة المفقودة أو التالفة.
قد تكون شركات الطيران في مأزق لأي مصاريف أخرى يتكبدها الركاب بسبب التأخير، مثل وقوف السيارات أو فقدان الأجور.
ما هو التعويض الذي يحق لك في المطار؟
بعد تأخير المغادرة لمدة ساعتين، يتعين على شركات الطيران توفير الطعام والشراب بكميات معقولة بالإضافة إلى وسائل الاتصال، مثل خدمة الواي فاي المجانية.
إذا اضطر الركاب إلى الانتظار طوال الليل لرحلتهم، يتعين على شركات الطيران تقديم فندق أو أماكن إقامة مماثلة أخرى مجاناً، فضلاً عن النقل المجاني إلى مكان الإقامة.
عندما تُلغى الرحلة، أو بمجرد أن يصل التأخير إلى ثلاث ساعات، يتعين على شركات الطيران تقديم ترتيبات سفر بديلة في نفس فئة الخدمة وبطريق معقول.
بموجب القواعد الفيدرالية، يجب على شركة الطيران إعادة الحجز للراكب على الرحلة التالية المتاحة التي تديرها أو شركة الطيران التي لديها اتفاقية تجارية معها.
بالنسبة للاضطرابات الأخرى غير تلك الخارجة عن سيطرة شركة الطيران، يحق للراكب استرداد الأموال بدلاً من إعادة الحجز، إذا كانت الترتيبات المعروضة لا تلبي احتياجات السفر الخاصة به أو لم يعد هناك أي غرض للسفر بسبب الاضطراب.
ما هي إجراءات رفع دعوى للتعويض؟
لتلقي تعويض عن تأخير الرحلة أو الإلغاء، يجب على المسافرين تقديم مطالبة خطية مع شركة الطيران في غضون عام واحد من تاريخ الحادث، تسمح لك بعض شركات الطيران بتقديم مطالبة مباشرة على مواقعها على الويب.
وفقاً لـ APPR، أمام شركة الطيران 30 يوماً للرد بإصدار دفعة أو بإخبار المسافر لماذا يعتقدون أن التعويض غير مستحق.
يتعين على شركات الطيران تقديم تعويض في شكل نقدي، مثل النقد أو الشيكات أو إيداع الحساب المصرفي.
يمكن أن تقدم شركات الطيران أشكالًا أخرى من التعويض بما في ذلك القسائم أو الحسومات، ولكن يجب أن يكون لها قيمة أعلى من التعويض النقدي ولا يمكن أن تنتهي صلاحيتها.
كذلك يجب على شركة الطيران أن تخبر الركاب كتابةً بمبلغ التعويض المستحق وقيمة أي شكل آخر من أشكال التعويض المقدم.
بحسب APPR إن الركاب لديهم الحق في اختيار شكل التعويض الذي يريدونه.
ومع ذلك، عند اختيار شكل آخر من أشكال التعويض، ستطلب شركة الطيران من الركاب التأكيد كتابياً على علمهم بتوفر التعويض المالي وأنهم يختارون التنازل عنه.
ما هي الخطوات التالية في حال رفضت شركة الطيران التعويض؟
إذا لم تستجب شركة الطيران للمطالبة من أجل تعويض في غضون 30 يوماً، فيمكن للمسافرين بعد ذلك تقديم شكوى إلى وكالة النقل الكندية (CTA) أو الذهاب إلى محكمة الدعاوى الصغيرة.
بموجب القواعد الفيدرالية، تلتزم شركات الطيران قانوناً بإبلاغ الركاب بالتأخيرات والإلغاء، فضلاً عن حقوقهم في مثل هذه المواقف.
اقرأ أيضاً: وزير النقل عمر الغبرة: لا تغيير في قواعد ارتداء أقنعة الوجه خلال السفر
تأخير الرحلات في مطار تردود الدولي بسبب عطل في نظام شركة الطيران Sunwing

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع