التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى في عقدين

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

قفز معدل التضخم في روسيا إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 20 عاما، بحسب ما أكدته أمس الأربعاء، وزارة الاقتصاد الروسية.

وقالت الوزارة في بيان إن التضخم السنوي تسارع إلى 17.49 % حتى 8 أبريل / نيسان الجاري، مؤكدة أن هذا الرقم يعد الأعلى منذ شباط/ فبراير 2002.

وأشارت إلى أن التضخم صعد من 16.70% الأسبوع الماضي، إذ أدى تقلب الروبل إلى ارتفاع الأسعار وسط عقوبات غربية غير مسبوقة على موسكو.

وفي روسيا ارتفعت أسعار كل شيء تقريبا من الخضر والسكر إلى الملابس والهواتف الذكية بشكل حاد وغير مسبوق في الأسابيع القليلة الماضية، متأثرة بالعقوبات الاقتصادية الغربية بعد غزو روسيا لأوكرانيا نهاية فبراير/ شباط الماضي.

اشتراكات التلفزيون العربي

في السياق، حذر البنك المركزي الروسي أمس، من أن التضخم الاستهلاكي في روسيا سيستمر في التسارع على أساس سنوي بسبب التأثيرات الأساسية، قائلا إن “تقلب الروبل سيؤدي إلى ضغط تضخمي صعودي”.

في الاثناء، أظهرت بيانات من جهاز الإحصاءات الرسمي الروسي “روستات” أمس، أن التضخم الأسبوعي في روسيا تباطأ إلى 0.66 % في الأسبوع المنتهي في 8 أبريل/ نيسان من 0.99%في الأسبوع السابق، مما رفع الزيادة من بداية العام حتى أمس في أسعار المستهلكين إلى 10.83 %. فيما وارتفعت أسعار المستهلكين 2.72 %في الفترة نفسها قبل عام.

اقرأ أيضا: تحذير من انكماش الاقتصادي الألماني في حال التخلي عن الغاز الروسي

وخلال مارس/ آذار الماضي، ارتفعت أسعار المستهلكين في روسيا بنسبة 7.61 %، وهي أكبر زيادة لها على أساس شهري منذ يناير/ كانون الثاني 1999، إذ تعرض الاقتصاد الروسي لضربة قاسية بسبب العقوبات وهبوط قياسي في قيمة الروبل، قبل أن يقلص خسائرة لاحقا.

وكان المركزي الروسي أعلن أمس الأول الثلاثاء، عن خفض حصة الدولار الأمريكي في احتياطاته من الذهب والنقد الأجنبي إلى 10.9%على مدار فترة الستة أشهر المنتهية في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي.

The post التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى في عقدين appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع