البحرين تمنح ترخيصاً طارئاً للقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا.. ثاني دولة تجيزه بعد بريطانيا

قالت وكالة الأنباء البحرينية، الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية قد منحت التصاريح اللازمة لاستخدام لقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك” ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) بشكل طارئ، وذلك لتصبح ثاني دولة تجيزه في العالم بعد بريطانيا.

يشار إلى أن لقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك” هو واحد من ثلاثة لقاحات عالمية أثبتت فاعلية عالية أحدهما أمريكي (موديرنا) والآخر بريطاني (أكسفورد)، وكذلك هناك لقاحان آخران أحدهما روسي والآخر صيني.

اجتماعات مكثفة: وكالة الأنباء البحرينية أشارت إلى أن منح التراخيص اللازمة للقاح “جاء بناء على دراسة قامت بها الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، ولجنة التطعيمات بوزارة الصحة، على ضوء المعلومات التي وفرتها شركة فايزر حول النتائج التي رصدتها للقاح من حيث السلامة والفاعلية”.

الوكالة أشارت كذلك إلى أنه من المقرر أن يتم حصر من تنطبق عليهم الشروط لأخذ اللقاح، لإعطائهم مواعيد في المراكز المخصصة للتطعيم.

اشتراكات التلفزيون العربي

من جهتها قالت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن اجتماعات مكثفة عُقدت لدراسة الوثائق التي قدَّمتها الشركة، والتي شملت جودة التصنيع ونتائج تحليل السلامة خلال الشهرين الماضيين.

كما عقدت الهيئة البحرينية اجتماعات موسعة مع فريق وممثلي الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية، للإجابة عن كافة الاستفسارات التي قدمتها الهيئة.

من جانبها، قالت ليندسي ديتشي، رئيس مجموعة فايزر الخليج، ”إن ترخيص الاستخدام الطارئ اليوم في مملكة البحرين يمثل لحظة تاريخية أخرى في المعركة ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)”.

تابعت ديتشي: “هذا الترخيص هدف نعمل على تحقيقه منذ أن أعلنا لأول مرة أن العلم سينتصر، ونشيد بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين، لقدرتها على إجراء تقييم دقيق واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب للمساعدة في حماية المواطنين والمقيمين في المملكة”.

الدولة الثانية عالمياً: الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول، أصبحت بريطانيا أول دولة في العالم توافق على استخدام لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا.

حيث قالت الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إن اللقاح، الذي أثبت فاعلية بنسبة 95%، آمن للاستخدام على نطاق واسع.

ومن المتوقع أن يتم خلال أيام بدء منح اللقاح للفئات الأكثر احتياجاً له، مثل المسنين في دور الرعاية، فقد طلبت المملكة المتحدة بالفعل 40 مليون جرعة، تكفي لتطعيم 20 مليون شخص، حيث يحصل كل شخص على جرعتين.

وستكون عشرة ملايين جرعة متاحة قريباً جداً، حيث ستصل 800 ألف جرعة إلى المملكة المتحدة خلال أيام.

وقال وزير الصحة مات هانكوك في تغريدة بموقع تويتر “الغوث في الطريق. دائرة الصحة مستعدة لبدء عملية التطعيم بداية الأسبوع القادم”.

لقاح كورونا: لقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك” نوع جديد من اللقاحات يُطلق عليه mRNA. ويستخدم أجزاء دقيقة من الشفرة الوراثية للفيروس من أجل تدريب الجسم على مكافحة مرض كوفيد-19 وبناء مناعة ضده.

ورغم أن هذا اللقاح كان أول من أثبت فاعلية عالية ضد فيروس كورونا، فإنه يواجه نقطة ضعف في شحنه وحفظه، إذ يتوجب حفظ اللقاح في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ومن المفترض أن يتم نقله في صناديق خاصة تحوي ثلجاً جافاً، كما يجب أن يحفظ لمدة خمسة أيام في الثلاجة قبل استخدامه.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1864 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع