الاتحاد الأوروبي يعلن عن خطة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين لبلدانهم

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطة لتشجيع المهاجرين المرفوضة طلبات لجوئهم على الرحيل الطوعي إلى بلدانهم .

نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس قال للصحفيين في بروكسل اليوم الثلاثاء: “ليس سرا أن الاتحاد الأوروبي لم يقم بعمل جيد فيما يتعلق بعمليات الإعادة”.

ووفقا للمسؤول الأوروبي فإن هناك نحو نصف مليون شخص رفض السماح لهم بالبقاء في 2019، وأن 142 ألف شخص فقط أعيدوا.

 وتعمل الخطة الأوروبية بالإضافة لاقناع المهاجرين على العودة الطوعية، كذلك إقناع أوطانهم في إعادتهم ومساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل.

وبحسب الاستراتجية الأوروبية الجديدة فإنها تعمل أيضا لتقدم استشارة للمهاجرين الذين وصلوا دون تصريح بشأن مزايا العودة إلى الوطن، وتسهيل الإجراءات العملية والقانونية لترحيلهم.

كذلك استخدام المساعدات التنموية أو فرض قيود على التأشيرات لإقناع الدول التي خرجوا منها أو عبروا منها بإعادتهم، وفقا لـ “ماغريتيس”.

اقرأ أيضا: العفو الدولية تطالب الدنمارك التراجع عن قرارها ترحيل لاجئين سوريين

ومنذ عدة سنوات تعمل بروكسل لإصلاح سياسات التكتل بشأن الهجرة واللجوء منذ وصل أكثر من مليون شخص إلى أوروبا 2015، كان معظمهم من سوريا حيث تعصف ببلدهم حرب مستمرة منذ 10 سنوات.

لكن وجد الكثير من مواطني دول أسيوية وأفريقية فرصة للهجرة إلى أوروبا خلال السنوات اللاحقة، مما زاد من الضغوط على المنشآت المخصصة على اللاجئين في عدة دول أوروبية، لاسيما اليونان وإيطاليا.

يذكر أن تدفق المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي خاصة الجنوبية منها ( إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، اليونان) شهدت زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية، وهو ما اعتبره البعض أنه جراء تداعيات جائحة كورونا التي أدت لزيادة معدلات الفقر في دول أسيوية وأفريقية.

The post الاتحاد الأوروبي يعلن عن خطة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين لبلدانهم appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner