افهم دولارك و سِنتَك: نصائح مالية من الخبير المالي “بروس سيليري” للتعامل الصحيح مع أمورك المالية

ليس عليك أن تكون خبيراً مالياً لكي تدرك أن الوباء قد أثر على الموارد المالية للكنديين.
“بروس سيليري”، هو خبيرٌ مالي يعمل في مجال التثقيف حول محو الأميّة المالية.
وقال “سيليري” على قناة CTV: “هناك حكاية عن وباءين تحدثنا عنهما طوال العام الماضي”.
وأضاف: “هناك أناس يعيشون مع فائض ماليّ، إنهم ينظرون إلى حساباتهم المصرفية قائلين، من أين تأتي كل هذه الأموال؟ إنهم يعملون من المنزل، ولم يتغير عليهم كثيراً من حيث الدخل، بل من المحتمل أن تكون نفقاتهم قد انخفضت”.
وأردف قائلاً: “ثم إن هناك أشخاص دمرهم ما قد حدث. لقد أغلقت مطاعمهم، وتوقفت مِهنُهم”.
“سيليري” قلقٌ بشأن ما يسميه “فئة ثالثة”.
حيث قال: “الأشخاص الذين كانوا في مأزق قبل وصول الوباء. يمكن أن يكون هذا المأزق مرضاً، أو طلاقاً، أو إدماناً، أو أي شيء آخر يسبب الضغط عليهم من وجهة نظر الديون. وهذه هي الفئة الأخيرة التي نركز عليها حقاً كمؤسسة”.
ويشير “سيليري” إلى Credit Canada، كأول وأطول وكالة استشارات ائتمانية في البلاد.
“سيليري”، وهو الرائد منذ فترة طويلة في مجال التمويل الشخصي، كان قد تولى عجلة القيادة كرئيس تنفيذي في Credit Canada. حيث يقول أنه يرغب في أن يكون صوته عوناً للمنظمة غير الربحية، في مساعدة الكنديين في التعامل مع أموالهم. وهم:
“الأشخاص الذين يعانون بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم، بسبب هذا الوباء، والأشخاص الذين يتعاملون مع هذا العبء الجنوني للديون المحمول على عاتقهم لفترة أطول بكثير من الأشهر الـ 12 الماضية فقط”
يقدم “سيليري” أهم نصائحه، قائلاً:
“هناك دائماً فرصةٌ للأشخاص في الحصول على أموالهم بشكل أفضل. إذا كنت تحاول فقط جمع بنسين معاً لتناول العشاء، أو إذا كنت تبحث عن منزلك الثالث في (بالم ديزرت)، فهناك دائماً فرصةُ التعامل بشكل أفضل مع أموالك”.

نقدم لك خمس نصائح مالية:

1- الإنفاق ضمن حدود إمكانياتك:

“ألق نظرة على دخلك، وعلى نفقاتك، للتأكد من أنك لا تنفق أكثر مما لديك.
مخطط الميزانية المجاني من Credit Canada + تعقب النفقات، يجعل هذه العملية أكثر قابلية لإدارة أموالك”.
قال “سيليري”: “هذا فنٌّ ضائعٌ في يومنا هذا، وفي هذا العصر. إنه مثل فن الخط. أنت تعلم أنه موجود، لكن لا يمكنك فعل ذلك حتى لو حاولت”.
وأضاف: “من الصعب أن ننفق في حدود إمكانياتنا. لدينا رصيد، و هناك الكثير من الإغراءات. لقد ارتفعت تكلفة المعيشة كثيراً، في العديد من المناطق، ولكن إذا لاحظت أنك تحمل أكثر من دولاراً خارج رصيدك المستحق في بطاقتك الائتمانية، فأنت تنفق خارج إمكانياتك”.
وأضاف: “إنه أمر مزعج حقاً، إنه محبط، ولكن الحقيقة هي أنك إذا كنت في هذا الموقف، فما عليك فعله، إما هو زيادة دخلك، أو خفض نفقاتك”.

2- سدّد بطاقتك الائتمانية:
قال “سيليري”: “اترك بطاقتك الائتمانية في المنزل. حيث أن الاحتفاظ برصيدٍ في بطاقتك الائتمانية، قد يعني دفع فوائد بمئات الدولارات”
ومما قاله في مقابلته مع CTV News: “إنه ضمانٌ عائدٌ يتراوح بين 15 و 30%، ولن تصدق عدد المرات التي سيأتي فيها شخص ما إليّ، قائلاً: (مرحباً، لدي القليل من المال الإضافي هنا بسبب الميراث، أو المكافأة في العمل)، والتي كان فيها ردّي الأول دائماً أنه يتوجب عليك أن تتخلّص من ديون بطاقتك الائتمانية، حتى لو كان لديك دولاراً واحداً فقط من الديون”.
وأضاف: “ديون بطاقة الائتمان ماكرة حقاً ! إنها عبء كبير على الصحة المالية، ولا شك أنك ترغب بشكل مثالي أن تتخلص من هذا الرصيد إلى الصفر كل شهر”.

3- إنشاء صندوق طوارئ:
من المهم أن ندرك أن هذا الصندوق يختلف كلياً عن حساب التوفير. فصندوق الطوارئ مخصص للطوارئ الفعلية، ولا ينبغي مسّ الأموال التي فيه أبداً، ما لم تحدث حالة طوارئ فعلية. ويعتبر وباء COVID-19 مثالاً فعلياً عن مدى أهمية صندوق الطوارئ.

4- المساهمة في “TFSA حساب توفير معفى من الضرائب” أو “RRSP خطة ادخار التقاعد المسجلة”:
تنمو الاستثمارات في TFSA معفاة من الضرائب. بينما تعتبر مساهمات RRSP معفاة من الضرائب، لذلك عندما تضع المزيد في RRSP، فإنك تخفّض دخلك الخاضع للضريبة، وتزيد من مدخراتك للتقاعد.

5- البحث عن مشورة ائتمانية غير هادفة للربح:
قد يكون تحمّل عبء الديون مرهِقاً، ولكنك لست بحاجة لأن تعاني في صمت.
حيث أن مستشاري الائتمان المعتمدين من الوكالات غير الربحية، مثل Credit Canada، يقدمون نصائح غير متحيزة / غير قضائية، ويقومون بإلقاء نظرة على دخل الشخص، ونفقاته، وأصوله، وديونه (التي تشمل المدفوعات الشهرية وأسعار الفائدة)، من أجل المساعدة في بناء ميزانية مفصلة، وتوفير جميع الخيارات المتاحة.
ويؤكد “سيلري”، أنه بمساعدة مناسبة ما، فهناك طريقة للخروج من الأزمة المالية.

يريد “بروس سيليري” أن يشعر الناس بالأمل في قدرتهم على تغيير أي وضع مالي مروع يمرون به. ويقول: “بينما تستمر البلاد في مواجهة تحدياتٍ ماليةٍ غير مسبوقة، من المهم أن يدرك الجميع أن هناك حلولاً حقاً”.

The post افهم دولارك و سِنتَك: نصائح مالية من الخبير المالي “بروس سيليري” للتعامل الصحيح مع أمورك المالية appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner