استطلاع رأي : ارتفاع في شعبية ترودو و الحزب الليبرالي

كشف استطلاع ميداني نٌشرت نتائجه مؤخراً، أنّه إذا جرت انتخابات فيدرالية اليوم، فمن المرجح أنْ يشكّل الليبراليون حكومة أغلبية، نتيجة لتصدّر حزب رئيس الوزراء جاستن ترودو للمحافظين بـ6 نقاط في جميع أنحاء البلاد.

في أحدث استطلاعات شركةAbacus Data ، تصدّر الليبراليون بـ36%، يليهم حزب المحافظين بزعامة Erin O’Toole بنسبة 30%، في حين خطا المحافظون خطوة إلى الوراء عن الانتخابات الأخيرة التي جرت العام الماضي، عندما فازوا بأكثر من 34% من الأصوات، بزيادة 1% عن الليبراليين، الذين فقدوا أغلبيتهم في البرلمان.

لذلك، إذا كانت هذه الترجيحات صحيحة، فإنّها الفرصة أمام الليبراليين لاستعادة اغلبيتهم في البرلمان مرة أخرى، وذلك لأن حزب ترودو قد أخذ زمام المبادرة في مناطق البلاد التي افتقدها في عام 2019.

ففي بريتيش كولومبيا، حصل المحافظون على 8% أكثر منهم في العام الماضي، بينما يتقدمهم الليبراليون حالياً بـ6 نقاط، أما في أونتاريو فعزّزوا تقدّمهم خلال العام الماضي، مع تقدّم المعارضة الرسمية الآن بـ 12 نقطة.

اشتراكات التلفزيون العربي

الليبراليون في الصدارة

يتمتّع الليبراليون في كيبيك، بالاستقرار نسبياً مع 35% من التأييد، وهم الذين أقنعوا 34% من الناخبين في مقاطعة كيبيك في تشرين الأول / أكتوبر 2019. ومع ذلك، يبدو أنّ الفجوة تتسع حالياً مع أقرب خصم لهم، ” كتلة كيبيك “.

وسجّل حزب إيف فرانسوا بلانشيت، الذي حصل على 33% في كيبيك في الانتخابات الأخيرة، انخفاضاً طفيفاً، حيث أعرب 29% من المشاركين في كيبيك عن دعمهم له. ومع وجود 18% من نسب التصويت في كيبيك، فإن أداء إيرين أوتول أفضل قليلاً من زعيم حزب المحافظين السابق أندرو شير.

أما حزبJagmeet Singh NDP ، الذي يمثله عضو واحد فقط في كيبيك، فقد انخفضت نسبته إلى أقل من 10%، ليحتل المركز الثالث في كندا بنسبة 16%.

فيما تجنّب الحزب اليساري، الذي يتمتع بتوازن القوى في مجلس العموم، مرّتين إجراء انتخابات هذا الخريف، بينما كان أعضاء الكتلة والمحافظون على استعداد لإسقاط حكومة الأقلية لجاستن ترودو، خاصة في أعقاب قضية WE الخيرية، التي تسببت في بلبلة كبيرة، ولكن حالياً يمكن لرئيس الوزراء الدعوة لإجراء انتخابات بنفسه في الربيع أو حتى هذا الشتاء، مدفوعا باستطلاعات الرأي الجيدة، حيث أعادت كيفية تعاطيه مع تفشي الوباء تحسين صورته داخل جمهور الناخبين، ليتبيّن أنّ 48% من الكنديين راضون عن حكومته، مقابل 35% لا يوافقون على عمله.

شارك في هذا الاستطلاع 2912 ناخباً في الفترة ما بين 16 و24 تشرين الثاني / نوفمبر.

The post استطلاع رأي : ارتفاع في شعبية ترودو و الحزب الليبرالي appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1854 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع