ارتفاع كبير في عدد طالبي اللجوء على الحدود الكندية الأمريكية بعد رفع القيود

اخبار كندا – عادة ما يشهد طريق روكسهام الحدودي في كيبيك، خلال أشهر الشتاء الثلجية انخفاضا في عدد طالبي اللجوء الذين يعبرون من الولايات المتحدة إلى كندا، لكن هذا ليس ما حدث الشتاء الماضي.
أظهرت بيانات الحكومة الكندية أن عدد طالبي اللجوء الذين دخلوا كندا خارج المعابر الحدودية البرية الرسمية في ديسمبر الماضي وصل إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس 2017.
وتأتي هذه الزيادة في أعقاب تخفيف قيود الوباء في ديسمبر 2021. حيث كانت شرطة الحدود ترفض منذ مارس 2020، دخول جميع طالبي اللجوء للحد من انتشار كوفيد-19.
كما قال متحدث باسم دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية لرويترز الأسبوع الماضي، إن الزيادة كانت متوقعة، مضيفا أن الدائرة تعمل على تسريع الطلبات وتقصير فترات انتظار جلسة الاستماع.
وبحسب البيانات الرسمية، فإن شرطة الخيالة الكندية الملكية اعترضت في ديسمبر 2811 طالب لجوء عبروا الحدود خارج معابر الدخول البرية الرسمية، وكان الغالبية العظمى منهم يعبرون إلى كيبيك. وفي يناير وفبراير، اعترضت 2382 و2164 على التوالي، مقارنة بـ 888 و808 في يناير وفبراير من عام 2019. ويمكن لطالبي اللجوء هؤلاء دخول كندا لأنهم لا يدخلون من المعابر الحدودية الرسمية.
لكن بموجب اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة، المقرر الطعن فيها في المحكمة العليا الكندية، يمكن لكندا والولايات المتحدة إعادة طالبي اللجوء في أي من الاتجاهين عند المعابر الحدودية البرية الرسمية.

اقرأ أيضا: عودة الحجوزات بقوة في شركة طيران كندا لكن تكاليف الوقود تشكل عائقاً

قالت فرانسيس رافينزبيرجين، منسقة مجموعة الدفاع عن المهاجرين Bridges Not Borders، إن بعض طالبي اللجوء انتظروا إعادة فتح الحدود لدخول كندا.
تجدر الإشارة إلى أن طريق روكسهام ليس معبرا حدوديا رسميا، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من طالبي اللجوء يستخدمونه لدرجة أن ضباط الشرطة غالبا ما يتمركزون هناك لاعتراض المهاجرين.
كما قال بيير لوك بوشار، محامي في مونتريال ولديه 70 قضية للاجئين بعد عامين مع عدم وجود أي قضية جديدة تقريبا، إن بعض اللاجئين المحتملين كانوا ينتظرون في الولايات المتحدة والبعض الآخر في أمريكا اللاتينية أو في كينيا لدخول كندا. ويأتي طالبو اللجوء إلى كندا من مجموعة من البلدان، بما في ذلك المكسيك وكولومبيا والهند وإيران.
لكن بوشار يعتقد أنهم يائسون، وقال إن الزيادة تعد مؤشرا على أنه في ظل الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم تتغير سياسات الهجرة الأمريكية.
اقرأ أيضا: 

الهجرة الكندية تعلن استئناف معالجة طلبات FSWP وCEC وتقدم دعما للم شمل الأسر
لجنة الهجرة بمجلس العموم: يجب توفير نفس التسهيلات المقدمة للأوكرانيين للاجئين من دول أخرى

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع