ارتفاع التضخم في إسبانيا خلال ديسمبر لأعلى مستوى منذ 1992

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

ارتفع معدل التضخم في إسبانيا خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري إلى أعلى مستوى له منذ العام 1992، وفقا لبيانات نشرها اليوم الخميس، مكتب الإحصاء الإسباني.

المكتب ذكر في تقريره أن أسعار المستهلكين ارتفعت في البلاد في ديسمبر/ كانون الأول بأسرع وتيرة لها منذ مارس/ آذار عام 1992، موضحا أن التضخم في أسعار المستهلكين ارتفع إلى 6.7 % هذا الشهر مقابل 5.5 % الشهر الماضي. علما أن معدل التضخم المتوقع كان عند 5.7%.

وقال مكتب الإحصاء إن معدل التضخم الأساسي بلغ 2.1 % في ديسمبر/ كانون الثاني، مقابل 1.7 % في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء والأغذية شكل العامل المؤثر الأبرز لرفع التضخم في أسعار المستهلكين.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1.3%، بعد ارتفاعها بنسبة 0.3% في الشهر السابق.

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ أيضا: بعد 20 عاما على اعتماده.. اليورو لايزال “متهما” بأنه وراء زيادة الأسعار

وتعكس أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد ككل، و التضخم هو ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام، لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدارك أهمية مثل هذا المؤشر، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة.

جدير بالذكر أن هذه القراءة الأولية للتضخم في إسبانيا تؤكد من جديد ضغوط الأسعار المتزايدة في إسبانيا والكثير من الدول الأوروبية مع نهاية العام الحالي، الأمر الذي يضغط ويشكك في توقعات البنك المركزي الأوروبي بأن الأمور ستهدأ فيما يخص التضخم في دول الاتحاد الأوروبي بحلول العام المقبل 2022.

The post ارتفاع التضخم في إسبانيا خلال ديسمبر لأعلى مستوى منذ 1992 appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع