ارتفاع أعداد القراد وانتشارها بشكل كبير في كندا.. ونصائح من خبراء الصحة

اخبار كندا – ازدادت أعداد الإصابات بمرض اللايم الناتج عن لدغات القراد في العقد الماضي في جميع أنحاء كندا، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد القراد.
ويرجع السبب في ذلك إلى انتقال القراد للعيش في المراكز الحضرية للبلاد، بدلاً من النجمعات المائية والبيئات الريفية.
قال هيث ماكميلان ، أستاذ علم الأحياء في جامعة كارلتون في مقابلة يوم الجمعة “كان لدينا شتاء معتدل ورطب بشكل خاص هذا العام، خاصة في جنوب أونتاريو ، لم يكن هناك الكثير من الغطاء الثلجي، حيث لم تحدث الكثير من الثلوج، ولم تكن درجات الحرارة المنخفضة ثابتة، الأمر الذي يعني وجود مكان أفضل لتجمع القراد”.
أبلغت وزارة الصحة الكندية عن تسجيل 2636 حالة إصابة بمرض لايم في عام 2019 مقارنة بـ 144 حالة في عام 2009.
يوجد القراد ذو الأرجل السوداء، وهو النوع الذي يحمل مرض لايم، في الغابات والمناطق المشجرة والشجيرات والأوراق والأعشاب الطويلة.
ومع ذلك، مع طقس أكثر اعتدالاً ، تمكنت بعض حشرات القراد من البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء ، مما أدى إلى زيادة عددها بشكل كبير.
وقال ماكميلان: “يميل الناس للعثور على القراد في المناطق الحضرية وليس فقط في المناطق الريفية أو المسارات”.
أكثر من 88 في المائة من الحالات المبلغ عنها لمرض لايم في عام 2016 كانت من أونتاريو وكيبيك ونوفا سكوشا.
على الرغم من ذلك، يقول ماكميلان إن هذا لا يمنع الناس من الاستمتاع بالهواء الطلق خوفاً من التعرض للعض من قبل قراد مصاب.
وأضاف: “إن أكبر شيء يمكننا القيام به هو ارتداء سراويل طويلة، وملابس طويلة الأكمام، وهناك توصية أخرى مهمة وهي أن تتحقق من نفسك أثناء وجودك بالخارج لترى ما إذا وجدت أي علامات تدل على تعرضك لهجوم من قبل حشرات القراد، لذا ابحث عن الأماكن الأكثر دفئاً في جسدك، والتي تميل إلى أن تكون أماكن مثل الإبطين على سبيل المثال”.
توصي هيئة الصحة العامة الكندية باستخدام طارد الحشرات ، ووضع الملابس في المجفف بعد الخروج في الهواء الطلق، إلى جانب فحص الحيوانات الأليفة بشكل دوري، وفي هذا السياق قال ماكميلان: ” عندما ترغبون في إخراج حيواناتكم الأليفة إلى الشارع، هناك أدوية رائعة متاحة من الأطباء البيطريين يمكن أن تمنع الكلاب من الإصابة بلدغة القراد”.
وإذا تعرضت للإصابة بلدغة قراد يمكنك سحبها بالملقط، وإذا قمت بذلك خلال 24 ساعة، فإن فرص انتقال مرض اللايم إليك منخفضة للغاية”.
توصي وزارة الصحة الكندية بسحب القراد مباشرة من الجلد دون قتل الحشرة للمساعدة في ضمان عدم دخول البكتيريا من القراد إلى مجرى الدم.
وبمجرد إزالة القراد، يجب وضعها في حاوية آمنة والاتصال بوحدات الصحة العامة المحلية للمساعدة في تتبع مكان وجود القراد.

اقرأ أيضاً: يورك: القبض على أب سمح لابنه القاصر قيادة السيارة

طقس أونتاريو: تحذيرات من درجات حرارة مرتفعة ورطوبة شديدة

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner