اختبار منزلي لكورونا يجذب اهتمام أمريكا.. لا يحتاج لوصفة، ونتائجه تظهر في دقائق عبر الهاتف

أعلنت الولايات المتّحدة، الإثنين الأول من فبراير/شباط 2021، أنّها وقّعت عقداً بقيمة 232 مليون دولار، مع شركة “إيلوم” الأسترالية، لشراء فحوصات سريعة لفيروس كورونا يمكن إجراؤها في المنزل، وبدون وصفة طبيّة.

وزارة الدفاع الأميركية ذكرت، في بيان، أنها وبالتنسيق مع وزارة الصحّة “منحت 231.8 مليون دولار لشركة إيلوم لزيادة إنتاجها المخصّص للولايات المتّحدة من اختبار كوفيد-19 المنزلي”.

البيان أوضح أنّ من شأن هذا العقد أن يسمح لإيلوم بزيادة قدرتها الإنتاجية المخصّصة للولايات المتّحدة إلى 640 ألف اختبار يومياً، بحلول كانون الأول/ديسمبر المقبل، مشيراً إلى أنّ الولايات المتّحدة ستحصل بموجب العقد على 8.5 مليون من هذه الفحوص.

اختبار منزلي لكورونا

كان هذا الفحص المنزلي قد حصل في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2020 على موافقة وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

اشتراكات التلفزيون العربي

هذا الفحص الذي يُباع في الصيدليات بدون وصفة طبيّة، يتيح لأي شخص أن يدخل مسحة أنفه في صندوق صغير، يتّصل بهاتفه الذكي عبر تقنية البلوتوث، ومن خلال تطبيق مخصّص لهذا الغرض، يحصل على نتيجة الاختبار في غضون ربع ساعة.

تكلفة هذا الفحص حالياً نحو 30 دولاراً، وتصل كفاءته في كشف وجود فيروس كورونا إلى 95%.

وعلى الرّغم من أنّ هذا الفحص على غرار بقية اختبارات المستضدّات أقلّ دقّة من اختبارات (بي سي آر) في اكتشاف وجود الفيروس، فإنّ العديد من خبراء الصحة العامة يقودون منذ شهور حملات لاستخدام هذه الفحوصات على نطاق واسع.

اختبار منزلي لكورونا
اختبار منزلي لكورونا يظهر النتائج بغضون دقائق فقط – رويترز

من جهتهم، يقول المدافعون عن هذه الفحوص المنزلية، إنّها تتيح للناس أن يفحصوا أنفسهم مرّات عدّة في الأسبوع، حسب حاجة كل منهم، وأن يحصلوا على نتيجة شبه فورية، مقابل يوم أو أكثر تستغرقها نتيجة فحوص “بي سي آر” المخبرية.

في هذا السياق، شدد آندي سلافيت، مستشار البيت الأبيض، على أنّ هذه الفحوص “يمكنكم استخدامها إذا ظهرت عليكم أعراض كوفيد-19 وكذلك أيضاً لاختبار الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض مما يمكّنهم من أن يذهبوا بأمان إلى العمل أو المدرسة”.

كانت شركة “إيلوم” قد حصلت على تمويل قدره 30 مليون دولار من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لتطوير هذا الاختبار.

يُذكر أن وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية وافقت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على اختبار سريع آخر طوّرته شركة “لوسيرا هيلث”، لكنّ هذا الفحص لا يمكن شراؤه إلا بوصفة طبيّة.

وحتى صباح الإثنين 2 فبراير/شباط 2021، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم إلى 103.19 مليون إصابة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و233 ألفاً و556.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1864 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع