اتهام اللجنة الاستشارية الكندية للتلقيح بالارتباك والتردد بشأن اللقاحات

اخبار كندا – اتهمت اللجنة الاستشارية الوطنية للتلقيح NACI بإحداث ارتباك حول لقاحات فيروس كورونا، بعد أن أكدت أن لقاحات mRNA هي الأفضل بالمقارنة مع اللقاحات القائمة على الناقلات الفيروسية.
حيث شددت NACI على موقفها بأن لقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna مفضلة على جرعاتJohnson & Johnson و AstraZeneca، وأن الكنديين يجب أن يزنوا المخاطر قبل أن يقرروا أي نوع يتلقونه.
يأتي ذلك بعد أن ربطت لقاحات AstraZeneca و Johnson & Johnson القائمة على الناقلات الفيروسية بمتلازمة تخثر الدم النادرة للغاية والتي قد تهدد الحياة والتي تسمى قلة الصفيحات التخثرية الناتجة عن اللقاح (VITT).
ويُقدر خطر الإصابة بهذه المتلازمة في أي مكان من حالة واحدة في 100000 جرعة إلى حالة واحدة من بين 250.000.
وفي هذا السياق، قالت نائبة رئيس اللجنة الطبيبة شيلي ديكس إنه ينبغي أخذ هذه الأرقام بعين الاعتبار.
لكنها أضافت أن لقاحات ناقلات الفيروس فعالة للغاية، والمشكلة في إشارة الأمان والسلامة المتعلقة بها أنها على الرغم من ندرتها إلا أنها خطيرة للغاية.
ويبدو أن هذا الإعلان الأخير من NACI يتعارض مع إرشادات وزارة الصحة الكندية المتكررة للكنديين بأن أفضل لقاح هو أول لقاح متاح لهم.

ترودو يرد على تصريحات NACI المربكة والمثيرة للقلق حول اللقاحات المعتمدة في كندا

وحين سُئلت رئيسة NACI الطبيبة Caroline Quach-Thanh عن الأمر في برنامج Power Play على قناة CTV الإخبارية يوم الاثنين، أوضحت أن الأمر يعود إلى المكان الذي يعيش فيه الناس واحتمال تعرضهم لفيروس كورونا.
حيث قالت: ” يعتمد الأمر بشكل أساسي على مكان وجود الشخص، فإذا كان في منطقة لم يتفش فيها فيروس كورونا، فلا بأس من انتظار لقاحات mRNA، بينما إذا كان في منطقة يوجد بها أطنان من الإصابات بكورونا، فهذا يعني أن معدل انتقال العدوى مرتفع، ويجب أن يتلقى حينها أول لقاح يقدم له”.
ووصفت نصيحة NACI بأنها شفافة وواضحة، ولكن انتقد العديد من الأطباء ما قالته Quach-Thanh، وعبروا عن إحباطهم على وسائل التواصل الاجتماعي من التوجيهات المتضاربة، ومساهمتها في نشر التردد بين الكنديين بشأن اللقاحات.
جدير بالذكر أنه حتى الآن، جاءت غالبية جرعات اللقاح التي تلقاها الكنديون من شركة Pfizer، تليها شركة Moderna، ثم AstraZeneca.
اقرأ أيضاً: كندا تسجل حالة وفاة جديدة بسبب اللقاح
أطباء كندا يحذرون من احتمالية الإصابة بكورونا بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع